2011-01-18

آل الصباح.. أهل الجود والكرم والعطاء

كتب/حسن الانصاري
حمدا لله أن حكامنا يتربعون على عرش الكرم والجود والعطاء وبأيديهم السخية وقلوبهم الرحيمة يدخلون الفرح والسرور في قلوب أبناء الوطن، حمدا لله أن خزائن الدولة ومواردها محفوظة في أيد أمينة وتفتح أبوابها بحكمة بعد أن أنعم الله علينا بفائض رزقه الكريم لتتلقاها يد كريمة وبالخير ممتدة فأسبغ بالعطاء الأبوي بعد أن فاض علينا بعطائه الفكري والديمقراطي والثقافي والاقتصادي في الوطن وفي العالم العربي والاسلامي فكان ليده العليا نور وشرف تشهد لها نجوم السماء.
توارث آل الصباح الجود والكرم والعطاء منذ توليهم إمارة الكويت فكان منهم جابر العيش كما كان للشيخ مبارك الصباح الدور البارز في توسيع النطاق الاقتصادي بالتبادل التجاري مع الهند وباكستان ودول أفريقية فكان له الفضل في ترسيخ رخاء العيش ورغده في أحلك الظروف وأصعبها فحافظ على كيان الدولة. ثم ظهرت الطفرة الحديثة بعد تصدير أول برميل للنفط وكان الشعب الكويتي شريكا مباشرا في الثروة الوطنية حيث بدأت المؤسسات الحكومية وفي بداية الخمسينيات بوضع خطط التنمية من خلال البنية التحتية إلى جانب البناء الفكري والعلمي والطبي والمهني حتى ظهرت دولة مبنية على أسس متينة منذ عهد الاستقلال بالمنهج الديمقراطي حيث كانت معظم الدول العربية تعاني الفقر والجهل ورفع شعارات الرجعية والامبريالية ضدنا، في حين كنا حكومة وشعبا يدا كريمة تمتد لمساعدة الأشقاء حتى وصلت التبرعات إلى منظمة التحرير الفلسطينية والجزائر وتونس. ولم تتوقف الحكومة عن تطوير الانسان الكويتي حيث بدأت منذ الستينيات بارسال الطلبة للدراسة في أرقى جامعات في العالم وجلبت الكثير من الخبرات الأجنبية لدعم القدرات الوطنية لانشاء دولة مدنية من خلال استراتيجية بعيدة المدى حيث تميزت الكويت بتوفير أفضل نظام للصرف الصحي في المنطقة مع توفير السكن المناسب والمرافق التعليمية والصحية إلى جانب نظام الجمعيات التعاونية، والكويتي ما زال الأكثر سفرا وانتشارا في العالم سواء لأجل الدراسة أو السياحة أو العلاج بالخارج وكذلك مراعاة حياته بعد التقاعد من خلال نظام مميز للتأمينات الاجتماعية بالمقارنة مع الشعب العربي والكثير من المزايا والعطايا للأرامل والمطلقات والايتام والطلبة والمعاقين، حيث نجد أننا من أفضل شعوب العالم إنصافا بتوزيع الثروات الوطنية حتى أصبحت الجنسية الكويتية الأكثر إغراء حيث العطاء المادي لا يتوقف عند مكاتب صاحب السمو الأمير وسمو ولي العهد وسمو رئيس مجلس الوزراء والمبرات والجمعيات الخيرية لكل مضطر ومحتاج، بل يمتد العطاء حيث لا نجد في أي دولة في العالم ولا فخر أن تمتد يد سمو الشيخ ناصر المحمد لمساعدة معانديه ومعارضيه وإرسال أبنائهم للدراسة في الخارج، ومن ناحية أخرى يقف كالطود الشامخ للاستجواب ويلجأ للمحاكم مثله مثل أي مواطن ليقتص الحق من خلال القضاء لا من خلال الطغيان واستغلال النفوذ!
ومن النعم علينا عطاء الحرية والتعبير عن الرأي حيث احتلت الكويت المكانة الراقية حتى أن المناوئين لسموه ما زالوا في غيهم يتناولون مفسدة الكلام الجارح مستغلين كرم سموه بعدم التعرض لهم آمنين من رقي أخلاقه النبيلة بينما نجد بعضا من هؤلاء المناوئين الذين لا ذرة حياء في وجوههم وهم يقارنون حكومة سمو الشيخ ناصر المحمد بحكومة الرئيس التونسي المخلوع وهم يعلمون أن الله عز وجل أنعم على آل الصباح الكرام بأياد بيضاء ناصعة بالجود والعطاء وطهرها من رجس الطغيان والجبروت والانتقام، فأمثال هؤلاء في نعمة وفضل من الله! ولو أنهم من مواطني إحدى دول المنطقة لأحرقوا أنفسهم مثل بو عزيزي قبل أن تصلهم نيران الطغيان أو لاصابتهم حالات الجنون والهلوسة من شدة الكبت والحرمان من التعبير وإبداء الرأي.أما من لا يريد منهم أن تداس كرامته بأحذية الجلاوزة فليفر لاجئا إلى أوروبا!
جزيت خيرا يا صاحب السمو أيها الوالد القائد يا سليل الخير والجود والعطاء. فكم من كربة فككتها بهذه المكرمة. نسأل الله عز وجل أن تدوم علينا النعم ويبارك الله في عطاياك ويجعلها في ميزان حسناتك ويطيل عمرك في خير وعافية. اللهم سدد مواقف حكومة سمو الشيخ ناصر المحمد بدوام الحكمة وأحفظ أميرنا وولي عهدنا ووطننا من كل سوء ومن شر الأشرار. اللهم آمين يا رب العالمين. 
2011-01-12

«ملالي» طهران.. و«حاخامات» إسرائيل!!

.. قبل حوالي 15 سنة، قرأت كتابا اصدره – على ما اذكر - صحافي اسرائيلي يحمل عنوان (Two Minutes Over Bghdad) وبالعربية «دقيقتان فوق بغداد»، يروي فيه – بالتفاصيل المملة – نشأة وبناء المفاعل النووي العراقي المسمى «تموز» أو «اوزيراك» حين حلقت فوقه اربع طائرات اسرائيلية مقاتلة في شهر حزيران من عام 1981 عبرت الاراضي الاردنية والسعودية ثم قصفت المفاعل و.. دمرته! يقول الكاتب.. «ان عملية دخول طائرات سلاح الجو الاسرائيلي الى الاجواء العراقية واطلاق القنابل والصواريخ على المفاعل برمته وتدميره ثم الدوران والخروج من بغداد باتجاه قواعدها في الاراضي المحتلة استغرق.. دقيقتين فقط لا غير»!! ومن هنا، جاء عنوان الكتاب!! نشرت جريدة «الوطن» - يوم أمس – تصريحا للاخ العزيز «جاسم الخرافي» رئيس مجلس الامة – خلال رعايته افتتاح المؤتمر الحواري البرلماني العربي - التركي قال فيه.. «اذا النووي الايراني يثير القلق، فالاسرائيلي يثير المخاطر»!! يقول شخص لا أعرفه – رحمه الله واسكنه فسيح جناته - «اللهم احمني من اصدقائي – او اشقائي – اما اعدائي فانا كفيل بهم»! وأود ان اسأل سؤالا واحدا لا غير وهو.. «لو لم يقم سلاح الجو الاسرائيلي بتدمير مفاعل تموز النووي العراقي في عام 1981، فمن الذي كان سيتصدى لـ«صدام حسين – نووي» لديه خمس او ست قنابل نووية حين يغزو الكويت – بعد ذلك – بتسع سنوات؟ وهل كانت عملية تحرير الكويت ستتم خلال 30 يوما من القصف الجوي لبغداد واربعة ايام للاجتياح البري – للعراق؟! اقول ايضا ان اسرائيل دولة نووية منذ منتصف الخمسينيات، دخلت حربها في 1956 ضد مصر اثناء العدوان الثلاثي وهي «شبه – نووية»، ودخلت حرب 1967 ضد مصر وسورية والاردن وهي تملك مائة رأس نووي، ودخلت حرب 1973 ضد مصر وسورية وهي تملك مائة وخمسين رأسا نوويا، ثم دخلت لبنان عام 1978 واجتاحته – مرة ثانية – عام 1982 وحاربت حزب الله عام 2006، وحركة «حماس» في 2008، وبلغ مخزونها النووي – حتى ساعة اعداد هذه المقالة – اكثر من 220 رأسا نوويا تكفي لتدمير 220 مدينة عربية من «تطوان» الى.. «مسقط» زائد مخزونها الرهيب من السلاح البيولوجي والكيميائي والجرثومي دون الاشارة – بالطبع – الى السلاح التقليدي المتمثل بالقوة الجوية الاقوى في الشرق الاوسط حتى الشرق.. الادنى!! ومع ذلك، لم نسمع جنرالا اسرائيليا يهددنا ليل نهار بتحويل «مياه الخليج الى اللون الأحمر» و.. «على استعداد لتدمير ابار النفط في دول مجلس التعاون» أو.. «سنفتح على كل جيراننا ابواب جهنم» أو.. «صواريخنا قادرة على الوصول الى أي هدف في الخليج».. الى اخره!! ولعل – من محاسن الصدف – ان يتزامن تصريح «الخرافي» مع تصريح آخر نشرته «الوطن»- في ذات الصفحة – للادميرال «علي فدوي» يقول فيه.. «صواريخ الحرس الثوري تغطي الخليج»!! انا لا احب اسرائيل واكره وجودها في هذا العالم لما تسببه من شرور ومآس حتى معاهد استطلاع الآراء في الاتحاد الاوروبي نشرت – قبل حوالي خمس سنوات – تقريرا قالت فيه ان %65 من الشعوب الاوروبية يرون في اسرائيل «الخطر رقم 1 على السلام في العالم»، لكنني احب التعامل مع الاحداث السياسية بالعقل لا بالقلب، وجنون «تل ابيب» يعتبر قمة «الحكمة والعقل» مقابل مجانين طهران واقوالهم وافعالهم، وعلينا ان نعرف ان «ايران – نووية» - لا قدر الله – سوف تجعل كل دول مجلس التعاون الست زائد مصر – على الاقل – مثل دولة صغيرة اسمها «لبنان» يحج سياسيوها الى طهران كلما ارادوا استصدار قرار تعيين.. «ناطور على – مقبرة» أو.. «فراش.. في بنك»!!
٭٭٭
.. حين قام وفد برلماني كويتي بزيارة الى طهران – قبل شهور – جعلوه ينتظر في المطار عقب وصوله لاكثر من ثلاث ساعات وارسلوا له احد نواب البرلمان الايراني لاستقباله مع ان المفروض ان يستقبلهم.. «لاريجاني»، فان كانوا يستقبلون ضيفهم – وصديقهم - بهذه الطريقة، فكيف سيستقبلونني – انا شخصيا – اذا – لا قدر الله – قمت بزيارتهم؟! «أكيد براجمات – تخم شربتي، وقاذفات.. الآش»!!
٭٭٭
.. آخر خبر سري.. وحصري:
.. تقدم مسؤولون كبار في دولة خليجية باقتراح الى حكومة بلادهم والحكومة الامريكية بـ.. «عدم الثقة بوعود دمشق حول لبنان خصوصا والشرق الأوسط عموما»! هذه – بالضبط – قناعاتي الشخصية منذ اكثر من عشر سنوات.. ومازالت!!
٭٭٭
.. أدلى «المملوح» بتصريح طريف يوم أمس قال فيه: «سياسة – مد اليد – مرفوضة مهما كانت الاسباب»، تعليقا على انباء تعرض مواطن للضرب في أحد المخافر! سؤالي هو.. «وهل – مد اليد – وتسلم شيك بخمسين ألف دينار من سمو الرئيس.. مكروه أم مرغوب»؟!



كتب فواد الهاشم
2011-01-06

25 × 22.. وماذا بعد؟!


كما كان متوقعا جدد مجلس الامة ثقته في سمو الشيخ ناصر المحمد رئيسا لمجلس الوزراء بأغلبية 25 نائباً مقابل رفض 22 وامتناع النائب عبدالله الرومي الذي كان تصويته مفاجأة مقابل تصويت د.حسن جوهر مع عدم التعاون في الجلسة السرية لمجلس الامة امس، لكن التساؤلات «وماذا بعد؟» هي التي سيطرت على الاجواء فور انتهاء الجلسة ومعرفة النتيجة التي اعتبرها الطرفان انتصاراً.
واكد رئيس مجلس الامة جاسم الخرافي بعد اعلان النتيجة تعاون المجلس مع سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد، وقال الخرافي «باسمي وباسمكم جميعا نهنئ سمو رئيس الوزراء بهذه الثقة ونتمنى له التوفيق والسداد».
وبهذا الاجراء تكون البلاد قد طوت صفحة سياسية هامة من العمل الديموقراطي في البلاد وتجاوزت منعطفا خطيرا كاد يعصف بالعلاقة بين السلطتين بعد نقل الخلاف الى الشارع وممارسة ضغوط متنوعة وسادت قسوة الألفاظ سعياً الى تغيير القناعات والاصطفافات كما تخللها طرح طائفي وفئوي وقبلي.
ورغم ان النتيجة دستوريا جاءت لصالح سمو رئيس الوزراء والحكومة الامر الذي اعطاها جرعة جديدة من الاستمرار وبقوة حتى ان احد النواب اطلق على النتيجة «البيعة الجديدة»، الا ان نواب كتلة الا الدستور اعتبروا النتيجة بمثابة انتصار لهم وان الحكومة سقطت شعبيا على حد قولهم، وانهم لن يتوقفوا عن الاستمرار في ملاحقتها.
واكد سمو الشيخ ناصر المحمد في كلمة له بعد اعلان نتيجة التصويت على طلب عدم التعاون معه، انه وانطلاقا من ادراكنا التام لمسؤولياتنا بتحقيق مصالح الشعب التي يجب ان تكون الغاية الاساسية والهدف المنشود لنا جميعا، فإننا نأمل ان نطوي هذه الصفحة ونجتاز هذه المرحلة بكل ما فيها وما عليها ونبدأ عهدا جديدا يسود فيه روح التعاون بين السلطتين وتتغلب فيه المصلحة العامة على سواها من المصالح.
واعتبر سموه قرار مجلس الامة بتجديد الثقة فيه بأنه جاء اعلاء لكلمة الحق حيث اكد الاعضاء بأنهم قضاة عدل ملتزمين بقسمهم العظيم وبأحكام الدستور، مؤكدا انه وبالتعاون بين المجلس والحكم سنستطيع الوصول الى الانجازات المنشودة.
واعرب نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية ووزير الاسكان والتنمية الشيخ احمد الفهد عن أمله ان تظل نتائج استجواب سمو رئيس مجلس الوزراء في اطارها الدستوري والقانوني، مشيرا الى ان سموه حظي بثقة المجلس بهذا المنصب واستمراره.
وقال من جانبه وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء روضان الروضان انه يجب على الجميع القبول بنتائج الديموقراطية، مشيرا الى ان سمو الرئيس حصل على ثقة وتعاون مجلس الامة وهذه هي الديموقراطية وعلينا القبول بنتائجها، داعيا مجلس الامة الى التعاون مع الحكومة لتنفيذ المشاريع التنموية.
وشهدت تداعيات جلسة الثقة مفاجأة من العيار الثقيل حيث اعلن النائب حسين القلاف عن تقديمه لاستقالته من مجلس الامة لعدم قدرته على الاستمرار في هذه الاجواء.
وقال القلاف في استقالته التي سلمها بعد جلسة الأمس الى رئيس مجلس الامة وبعد ان لوح بها في الجلسة السرية، «ارى ان الامور لن تنتهي او تتوقف بانتهاء استجواب سمو رئيس مجلس الوزراء، وان حلقات التأزيم لن تتوقف وبالتالي فإن ظهورنا بمظهر المحامي عن الحكومة امر لا اقبله على نفسي، وعليه اتقدم باستقالتي سائلا المولى عز وجل ان يحفظ الكويت اميرا وشعبا ويرفع البلاء عن بلدنا الغالي ويهدي الجميع والحمد لله رب العالمين».
وكان مجلس الامة قد وافق على طلب حكومي بتحويل جلسة الامس الى سرية حيث وافق على الطلب 36 عضوا وعارضه 26 وامتنع عن التصويت صالح عاشور، وقد تحدث مؤيدا للسرية النائبان فيصل الدويسان وسلوى الجسار، بينما تحدث معارضا للسرية النائبان وليد الطبطبائي وعلي الدقباسي.
ثم فتح رئيس مجلس الامة النقاش في طلب عدم التعاون فتحدث مؤيدا للطلب النائبان د.وليد الطبطبائي وشعيب المويزري فيما تحدث معارضا للطلب النائبان علي الراشد وحسين القلاف.
ووصفت مصادر نيابية الجلسة السرية بانها كانت متشجنة مارس فيها بعض النواب طرحا لم يخل من الطائفية والفئوية، ودخل اعضاء كتلة العمل الوطني في مشادات كلامية بين علي الراشد وصالح الملا وعبدالرحمن العنجري حول مدى دستورية الاستجواب، وقد فند الراشد الاستجواب من الناحية الدستورية والقانونية وقال ان الاستجواب موجه لأكبر من سمو رئيس الوزراء وهو استجواب باطل كله من اوله الى آخره.
وعرض الراشد صورا لمواجهات ومظاهرات في امريكا وكندا وفرنسا وقال انه ورغم استخدام القوة والعنف لم يستجوب احد رئيس الحكومة.
واتهم الراشد الطبطبائي واعضاء في كتلة الا الدستور بضرب الوحدة الوطنية، واولهم الطبطبائي فما دخل الحسينيات في تفريق مخالفين للقانون في ديوانية وما دخل الشيعة بقولك لهم أليس فيهم رجل رشيد أليس هذا تعديا وضربا في الوطنية.
ورد الطبطبائي رافضاً اتهامات الراشد مؤكداً بأنه لا يرضى على الاخوة الشيعة الذين تربطه بهم علاقات خاصة ولا تزايد علينا في حبهم.
وحصلت ملاسنة ومشادة بين مسلم البراك ود. معصومة المبارك، وقال البراك لها انتي تتفننين وتفتنين وغيرتي مبادئك روحي سوق النخاسة احسن.
وردت عليه معصومة قائلة لا أنت ولا غيرك يقيمنا احترم نفسك.. ورد عليها انتي احترمي نفسك.
واستعرض القلاف كتاباً لفوزي العودة عن فتاوى المشايخ السلفية وقال ان موقف نوابهم خالف مبادئهم وعلماءهم بعدم طاعة ولي الأمر.
وعرض القلاف فيلما عن تصريحات للنائب محمد هايف بتهديده باغلاق قبيلته لمداخل ومخارج صباح الناصر معتبرا ذلك دعوة للانقلاب على النظام وتقويض دعائم المجتمع، كما عرض فيلما لتصريح للنائب فيصل المسلم يقول فيه ان الكويت دولة سنية.
ووجه القلاف كلامه للغانم والملا والعنجري متسائلاً هؤلاء تهجموا على الشيعة فهل ترضون بذلك حتى تقفوا معهم ضدنا واذا لم تصوتوا معنا فانتم ضدنا.
ورد عليه العنجري احنا وياكم لكننا ندافع عن الحريات وانتهاك الدستور.
ثم عرض القلاف استقالته ملوحاً بها في الجلسة وقال للنواب هذه استقالتي وسامحوني وهذه آخر جلسة احضرها انتو ناس تأزيميين وانا ما اقدر الا ان ادافع واذا استمريت سيقولون باني دافعت عن الحكومة.
وعند التصويت صفقة النواب المؤيدون لعدم التعاون لموقف حسن جوهر، كما صفق المعارضون لتصويت عبدالله الرومي بالامتناع.
واكد مصدر برلماني ان رئيس مجلس الأمة سيجتمع اليوم مع النائب حسين القلاف وسيحاول ثنيه عن استقالته، وسيواصل اقناعه بالعدول عنها قبل ان يعرض الأمر على المجلس اذا لم يقبل سحبها ليصار الى اجراء انتخابات تكميلية لاختيار عضو بديل.
وبعد رفع الجلسة عقد نواب كتلة الا الدستور مؤتمرا صحافيا اعتبروا فيه نتيجة التصويت بإنها انتصار لهم، واعتبر مسلم البراك الجلسة بانها تاريخية وانها جلسة استعادة الكرامة وان تصويت النائب د. حسن جوهر هو عن 10 نواب وانه اعطى القائمة صبغة وطنية.
واكد البراك ان هذه هي البداية اليوم وحكومة ناصر المحمد ساقطة وسنعمل على اسقاطها من خلال الشارع.
وقال فيصل المسلم ان اليوم يعد يوما تاريخيا وان حسن جوهر منع الاصطفاف الطائفي وان حكومة الشيخ ناصر سقطت سياسيا.
وذكر د. وليد الطبطبائي ان النائب حسن جوهر صار اليوم على خطى الامام الحسن بن علي والذي اصلح بين فئتين متخاصمتين واصبح جوهر رمزا للوحدة الوطنية.
وقال جمعان الحربش ان انتهاء الازمة تأتي بنهاية الحكومة والايام بيننا ودعا شعيب المويزري الحكومة الى قراءة التصويت جيدا.
ومن جانبه طالب النائب دليهي الهاجري نواب الامة الذين لوحوا بتقديم استقالاتهم إلى ان يقدموها الآن اذا كانوا صادقين ورجالاً واضاف: نقول لمن قال ان الدواوين لن تستقبلنا «عيب على شاربه» وهو الذي لن تستقبله الدواوين.
وطالب من جانب النائب عدنان المطوع بضرورة اغلاق صفحة الماضي والالتفات لتمنية البلد برئاسة سمو رئيس الوزراء» كما دعا النائب سعد زنيفر الى القبول بنتيجة التصويت وطي صفحة الاستجواب والتفرغ لمصلحة الوطن والمواطنين.
ودعت رولا دشتي للقبول بالنتيجة واعادة النظر في نهج التحدي والتهديد والتسفيه المتبع للرقابة البرلمانية.
وطالب عبداله الرومي الحكومة بقراءة نتيجة التصويت قراءة سياسية دقيقة حتى تتفادى مزيداً من التوتر بين السلطتين، مشيرا الى ان تصويته جاء تعبيرا عن قناعته الخاصة وانه يعني ايضا عدم الثقة لأن الامتناع لايعني اعطاء الثقة.
واكد من جانبه عبدالرحمن العنجري ان ما حصل ليس نجاحا مطلقاً لسمو الرئيس، ونحن نستحق حكومة جديدة.
وأضاف أنه لا خلاف شخصياً مع الشيخ ناصر المحمد فهو له كل التقدير والاحترام ولكن الحكومة أخطأت ونحن حاسبناها ولم نخرج عن الإطار الدستوري.
وقال النائبان علي العمير ومحمد المطير في بيان مشترك ان تصويتهما بعدم الموافقة على طلب عدم التعاون جاء من منطلقات شرعية ودستورية وبعد مشاورات مع قواعدنا الانتخابية وجماعاتنا السياسية ومن منطلق الحرص على مصلحة الوطن.
هذا وقد ذكرت مصادر مقربة من كتلة العمل الشعبي أن الكتلة ستعقد اجتماعاتها يوم الاثنين المقبل بمكتب النائب احمد السعدون لبحث ومناقشة الخطوات التي سيتم اتخاذها خلال المرحلة المقبلة، مشيرة إلى أن الاجتماع سيضم نواباً من كتلتي التنمية والاصلاح والعمل الوطني.
وكشف عضو في كتلة «إلا الدستور» إنه بانتهاء جلسة الأمس استطيع القول أن سبحة كتلة «إلا الدستور» قد انفرطت فتجمعها كان لهدف وهذا الهدف انقضى وليعذرونا في قرارنا.
وأفادت مصادر ان كتلتي العمل الشعبي والتنمية والاصلاح ومعهما النواب أبورمية وهايف والوعلان، سيواصلون التنسيق في الاستجوابات وان القائمة تضم استجواب وزراء الإعلام والداخلية والمالية والبلدية وانهما لن يتوقفا إلا بسقوط الحكومة كما افادت المصادر.
من جانبه اصدر التجمع الاسلامي السلفي بيانا بشأن الاستجواب المقدم الى سمو رئيس مجلس الوزراء.
فيما يلي نصه: شهدنا وشهدت الكويت ممارسة نيابية حيوية في استجواب وطلب عدم التعاون مع سمو رئيس مجلس الوزراء وفقا لأحكام الدستور الكويتي وكانت بالفعل ممارسة دستورية بناءة لا مخالفة فيها للشريعة الاسلامية حيث تم فيها اتخاذ مختلف المواقف من قبل اعضاء مجلس الامة والتي لا يسعنا إزاءها الا ان نحترم كل من صوت بقناعته وعليه فاننا نقبل بنتيجة هذه الممارسة البناءة ونترك مدلولاتها لحكمة سمو الأمير حفظه الله الا اننا في الوقت نفسه نستنكر اساليب الضغط التي مورست على بعض النواب من الجانبين والتي جاوز بعضها حد المعقول الى الانحراف وممارسة الابتزاز والمساس بالكرامات.
ان قرار مجلس الامة عدم الموافقة على طلب عدم التعاون مع سمو رئيس مجلس الوزراء هو رسالة الى سمو الرئيس يكتمل معناها بما احتوته في الجانب الآخر من رسالة اخرى بليغة يجب فهم محتواها ومقاصدها ايضا وبالتالي تدارك الاخطاء التي وقعت فيها الحكومة لكي تنتهج طريق الاصلاح في القادم من الامور دون هكذا انقسام أو تأزيم.
وفي نهاية مطاف هذه الممارسة النيابية ندعو جميع الاطراف الى عدم التأجيج والعودة الى تعاون اعضاء مجلس الامة مع بعضهم البعض واستمرار توجيه الطاقات الى بناء كويت المستقبل، وانجاز خطة التنمية والاصلاحات التي طال انتظارها في ظل ممارسة مجلس الامة لدوره الرقابي.
نسأل الله عز وجل ان يحفظ للكويت امنها واستقرارها وان تنعم بالعدل والمساواة بعيدا عن ظلمات الظلم والفساد انه وليِّ ذلك سبحانه والقادر عليه سبحانه لا إله إلا هو وصلى اللهم على محمد وآله وصحبه وسلم.




يا الله صباح خير

عندما طلب وزير الدولة روضان الروضان تحويل الجلسة إلى سرية اعترض النائب د.وليد الطبطبائي وتعالت الأصوات المؤيدة له.. فخاطبه الرئيس الخرافي قائلا «يا الله صباح خير يا وليد!».

تحيا الديموقراطية
عقب رفع الجلسة وتجديد الثقة في الشيخ ناصر المحمد وأثناء مروره على الإعلاميين خاطبهم رافعا يده «تحيا الديموقراطية» وسط تصفيق من الحضور.

القلاف وجوهر
نقلت أوساط الجلسة أن النائب حسين القلاف وجه كلاما قاسيا للنائب د.حسن جوهر عقب تصويته لمصلحة المستجوبين أي مع عدم التعاون.

البراك ومعصومة
حدثت مشادة كلامية أثناء الجلسة عندما هاجم البراك النائبة د.معصومة المبارك، وقال لها انتي غيرتي مبادئك وأصبحت «فتينيه» فردت عليه احترم نفسك ومو انت اللي تقيم زملاءك والزم حدودك.

تصفيق
صفق النواب الحضور المؤيدون لعدم التعاون للنائب جوهر عندما صوت معهم، وصفق النواب المعارضون للنائب عبدالله الرومي عندما امتنع عن التصويت.

استقيلوا ان كنتم صادقين
قال النائب دليهي الهاجري إن على من وعد بتقديم استقالته أن يقدمها إذا كان رجلا صادقا، بعد حسم النتيجة اليوم.
عربي باي

آل الصباح.. أهل الجود والكرم والعطاء

كتب/حسن الانصاري
حمدا لله أن حكامنا يتربعون على عرش الكرم والجود والعطاء وبأيديهم السخية وقلوبهم الرحيمة يدخلون الفرح والسرور في قلوب أبناء الوطن، حمدا لله أن خزائن الدولة ومواردها محفوظة في أيد أمينة وتفتح أبوابها بحكمة بعد أن أنعم الله علينا بفائض رزقه الكريم لتتلقاها يد كريمة وبالخير ممتدة فأسبغ بالعطاء الأبوي بعد أن فاض علينا بعطائه الفكري والديمقراطي والثقافي والاقتصادي في الوطن وفي العالم العربي والاسلامي فكان ليده العليا نور وشرف تشهد لها نجوم السماء.
توارث آل الصباح الجود والكرم والعطاء منذ توليهم إمارة الكويت فكان منهم جابر العيش كما كان للشيخ مبارك الصباح الدور البارز في توسيع النطاق الاقتصادي بالتبادل التجاري مع الهند وباكستان ودول أفريقية فكان له الفضل في ترسيخ رخاء العيش ورغده في أحلك الظروف وأصعبها فحافظ على كيان الدولة. ثم ظهرت الطفرة الحديثة بعد تصدير أول برميل للنفط وكان الشعب الكويتي شريكا مباشرا في الثروة الوطنية حيث بدأت المؤسسات الحكومية وفي بداية الخمسينيات بوضع خطط التنمية من خلال البنية التحتية إلى جانب البناء الفكري والعلمي والطبي والمهني حتى ظهرت دولة مبنية على أسس متينة منذ عهد الاستقلال بالمنهج الديمقراطي حيث كانت معظم الدول العربية تعاني الفقر والجهل ورفع شعارات الرجعية والامبريالية ضدنا، في حين كنا حكومة وشعبا يدا كريمة تمتد لمساعدة الأشقاء حتى وصلت التبرعات إلى منظمة التحرير الفلسطينية والجزائر وتونس. ولم تتوقف الحكومة عن تطوير الانسان الكويتي حيث بدأت منذ الستينيات بارسال الطلبة للدراسة في أرقى جامعات في العالم وجلبت الكثير من الخبرات الأجنبية لدعم القدرات الوطنية لانشاء دولة مدنية من خلال استراتيجية بعيدة المدى حيث تميزت الكويت بتوفير أفضل نظام للصرف الصحي في المنطقة مع توفير السكن المناسب والمرافق التعليمية والصحية إلى جانب نظام الجمعيات التعاونية، والكويتي ما زال الأكثر سفرا وانتشارا في العالم سواء لأجل الدراسة أو السياحة أو العلاج بالخارج وكذلك مراعاة حياته بعد التقاعد من خلال نظام مميز للتأمينات الاجتماعية بالمقارنة مع الشعب العربي والكثير من المزايا والعطايا للأرامل والمطلقات والايتام والطلبة والمعاقين، حيث نجد أننا من أفضل شعوب العالم إنصافا بتوزيع الثروات الوطنية حتى أصبحت الجنسية الكويتية الأكثر إغراء حيث العطاء المادي لا يتوقف عند مكاتب صاحب السمو الأمير وسمو ولي العهد وسمو رئيس مجلس الوزراء والمبرات والجمعيات الخيرية لكل مضطر ومحتاج، بل يمتد العطاء حيث لا نجد في أي دولة في العالم ولا فخر أن تمتد يد سمو الشيخ ناصر المحمد لمساعدة معانديه ومعارضيه وإرسال أبنائهم للدراسة في الخارج، ومن ناحية أخرى يقف كالطود الشامخ للاستجواب ويلجأ للمحاكم مثله مثل أي مواطن ليقتص الحق من خلال القضاء لا من خلال الطغيان واستغلال النفوذ!
ومن النعم علينا عطاء الحرية والتعبير عن الرأي حيث احتلت الكويت المكانة الراقية حتى أن المناوئين لسموه ما زالوا في غيهم يتناولون مفسدة الكلام الجارح مستغلين كرم سموه بعدم التعرض لهم آمنين من رقي أخلاقه النبيلة بينما نجد بعضا من هؤلاء المناوئين الذين لا ذرة حياء في وجوههم وهم يقارنون حكومة سمو الشيخ ناصر المحمد بحكومة الرئيس التونسي المخلوع وهم يعلمون أن الله عز وجل أنعم على آل الصباح الكرام بأياد بيضاء ناصعة بالجود والعطاء وطهرها من رجس الطغيان والجبروت والانتقام، فأمثال هؤلاء في نعمة وفضل من الله! ولو أنهم من مواطني إحدى دول المنطقة لأحرقوا أنفسهم مثل بو عزيزي قبل أن تصلهم نيران الطغيان أو لاصابتهم حالات الجنون والهلوسة من شدة الكبت والحرمان من التعبير وإبداء الرأي.أما من لا يريد منهم أن تداس كرامته بأحذية الجلاوزة فليفر لاجئا إلى أوروبا!
جزيت خيرا يا صاحب السمو أيها الوالد القائد يا سليل الخير والجود والعطاء. فكم من كربة فككتها بهذه المكرمة. نسأل الله عز وجل أن تدوم علينا النعم ويبارك الله في عطاياك ويجعلها في ميزان حسناتك ويطيل عمرك في خير وعافية. اللهم سدد مواقف حكومة سمو الشيخ ناصر المحمد بدوام الحكمة وأحفظ أميرنا وولي عهدنا ووطننا من كل سوء ومن شر الأشرار. اللهم آمين يا رب العالمين. 

«ملالي» طهران.. و«حاخامات» إسرائيل!!

.. قبل حوالي 15 سنة، قرأت كتابا اصدره – على ما اذكر - صحافي اسرائيلي يحمل عنوان (Two Minutes Over Bghdad) وبالعربية «دقيقتان فوق بغداد»، يروي فيه – بالتفاصيل المملة – نشأة وبناء المفاعل النووي العراقي المسمى «تموز» أو «اوزيراك» حين حلقت فوقه اربع طائرات اسرائيلية مقاتلة في شهر حزيران من عام 1981 عبرت الاراضي الاردنية والسعودية ثم قصفت المفاعل و.. دمرته! يقول الكاتب.. «ان عملية دخول طائرات سلاح الجو الاسرائيلي الى الاجواء العراقية واطلاق القنابل والصواريخ على المفاعل برمته وتدميره ثم الدوران والخروج من بغداد باتجاه قواعدها في الاراضي المحتلة استغرق.. دقيقتين فقط لا غير»!! ومن هنا، جاء عنوان الكتاب!! نشرت جريدة «الوطن» - يوم أمس – تصريحا للاخ العزيز «جاسم الخرافي» رئيس مجلس الامة – خلال رعايته افتتاح المؤتمر الحواري البرلماني العربي - التركي قال فيه.. «اذا النووي الايراني يثير القلق، فالاسرائيلي يثير المخاطر»!! يقول شخص لا أعرفه – رحمه الله واسكنه فسيح جناته - «اللهم احمني من اصدقائي – او اشقائي – اما اعدائي فانا كفيل بهم»! وأود ان اسأل سؤالا واحدا لا غير وهو.. «لو لم يقم سلاح الجو الاسرائيلي بتدمير مفاعل تموز النووي العراقي في عام 1981، فمن الذي كان سيتصدى لـ«صدام حسين – نووي» لديه خمس او ست قنابل نووية حين يغزو الكويت – بعد ذلك – بتسع سنوات؟ وهل كانت عملية تحرير الكويت ستتم خلال 30 يوما من القصف الجوي لبغداد واربعة ايام للاجتياح البري – للعراق؟! اقول ايضا ان اسرائيل دولة نووية منذ منتصف الخمسينيات، دخلت حربها في 1956 ضد مصر اثناء العدوان الثلاثي وهي «شبه – نووية»، ودخلت حرب 1967 ضد مصر وسورية والاردن وهي تملك مائة رأس نووي، ودخلت حرب 1973 ضد مصر وسورية وهي تملك مائة وخمسين رأسا نوويا، ثم دخلت لبنان عام 1978 واجتاحته – مرة ثانية – عام 1982 وحاربت حزب الله عام 2006، وحركة «حماس» في 2008، وبلغ مخزونها النووي – حتى ساعة اعداد هذه المقالة – اكثر من 220 رأسا نوويا تكفي لتدمير 220 مدينة عربية من «تطوان» الى.. «مسقط» زائد مخزونها الرهيب من السلاح البيولوجي والكيميائي والجرثومي دون الاشارة – بالطبع – الى السلاح التقليدي المتمثل بالقوة الجوية الاقوى في الشرق الاوسط حتى الشرق.. الادنى!! ومع ذلك، لم نسمع جنرالا اسرائيليا يهددنا ليل نهار بتحويل «مياه الخليج الى اللون الأحمر» و.. «على استعداد لتدمير ابار النفط في دول مجلس التعاون» أو.. «سنفتح على كل جيراننا ابواب جهنم» أو.. «صواريخنا قادرة على الوصول الى أي هدف في الخليج».. الى اخره!! ولعل – من محاسن الصدف – ان يتزامن تصريح «الخرافي» مع تصريح آخر نشرته «الوطن»- في ذات الصفحة – للادميرال «علي فدوي» يقول فيه.. «صواريخ الحرس الثوري تغطي الخليج»!! انا لا احب اسرائيل واكره وجودها في هذا العالم لما تسببه من شرور ومآس حتى معاهد استطلاع الآراء في الاتحاد الاوروبي نشرت – قبل حوالي خمس سنوات – تقريرا قالت فيه ان %65 من الشعوب الاوروبية يرون في اسرائيل «الخطر رقم 1 على السلام في العالم»، لكنني احب التعامل مع الاحداث السياسية بالعقل لا بالقلب، وجنون «تل ابيب» يعتبر قمة «الحكمة والعقل» مقابل مجانين طهران واقوالهم وافعالهم، وعلينا ان نعرف ان «ايران – نووية» - لا قدر الله – سوف تجعل كل دول مجلس التعاون الست زائد مصر – على الاقل – مثل دولة صغيرة اسمها «لبنان» يحج سياسيوها الى طهران كلما ارادوا استصدار قرار تعيين.. «ناطور على – مقبرة» أو.. «فراش.. في بنك»!!
٭٭٭
.. حين قام وفد برلماني كويتي بزيارة الى طهران – قبل شهور – جعلوه ينتظر في المطار عقب وصوله لاكثر من ثلاث ساعات وارسلوا له احد نواب البرلمان الايراني لاستقباله مع ان المفروض ان يستقبلهم.. «لاريجاني»، فان كانوا يستقبلون ضيفهم – وصديقهم - بهذه الطريقة، فكيف سيستقبلونني – انا شخصيا – اذا – لا قدر الله – قمت بزيارتهم؟! «أكيد براجمات – تخم شربتي، وقاذفات.. الآش»!!
٭٭٭
.. آخر خبر سري.. وحصري:
.. تقدم مسؤولون كبار في دولة خليجية باقتراح الى حكومة بلادهم والحكومة الامريكية بـ.. «عدم الثقة بوعود دمشق حول لبنان خصوصا والشرق الأوسط عموما»! هذه – بالضبط – قناعاتي الشخصية منذ اكثر من عشر سنوات.. ومازالت!!
٭٭٭
.. أدلى «المملوح» بتصريح طريف يوم أمس قال فيه: «سياسة – مد اليد – مرفوضة مهما كانت الاسباب»، تعليقا على انباء تعرض مواطن للضرب في أحد المخافر! سؤالي هو.. «وهل – مد اليد – وتسلم شيك بخمسين ألف دينار من سمو الرئيس.. مكروه أم مرغوب»؟!



كتب فواد الهاشم

25 × 22.. وماذا بعد؟!


كما كان متوقعا جدد مجلس الامة ثقته في سمو الشيخ ناصر المحمد رئيسا لمجلس الوزراء بأغلبية 25 نائباً مقابل رفض 22 وامتناع النائب عبدالله الرومي الذي كان تصويته مفاجأة مقابل تصويت د.حسن جوهر مع عدم التعاون في الجلسة السرية لمجلس الامة امس، لكن التساؤلات «وماذا بعد؟» هي التي سيطرت على الاجواء فور انتهاء الجلسة ومعرفة النتيجة التي اعتبرها الطرفان انتصاراً.
واكد رئيس مجلس الامة جاسم الخرافي بعد اعلان النتيجة تعاون المجلس مع سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد، وقال الخرافي «باسمي وباسمكم جميعا نهنئ سمو رئيس الوزراء بهذه الثقة ونتمنى له التوفيق والسداد».
وبهذا الاجراء تكون البلاد قد طوت صفحة سياسية هامة من العمل الديموقراطي في البلاد وتجاوزت منعطفا خطيرا كاد يعصف بالعلاقة بين السلطتين بعد نقل الخلاف الى الشارع وممارسة ضغوط متنوعة وسادت قسوة الألفاظ سعياً الى تغيير القناعات والاصطفافات كما تخللها طرح طائفي وفئوي وقبلي.
ورغم ان النتيجة دستوريا جاءت لصالح سمو رئيس الوزراء والحكومة الامر الذي اعطاها جرعة جديدة من الاستمرار وبقوة حتى ان احد النواب اطلق على النتيجة «البيعة الجديدة»، الا ان نواب كتلة الا الدستور اعتبروا النتيجة بمثابة انتصار لهم وان الحكومة سقطت شعبيا على حد قولهم، وانهم لن يتوقفوا عن الاستمرار في ملاحقتها.
واكد سمو الشيخ ناصر المحمد في كلمة له بعد اعلان نتيجة التصويت على طلب عدم التعاون معه، انه وانطلاقا من ادراكنا التام لمسؤولياتنا بتحقيق مصالح الشعب التي يجب ان تكون الغاية الاساسية والهدف المنشود لنا جميعا، فإننا نأمل ان نطوي هذه الصفحة ونجتاز هذه المرحلة بكل ما فيها وما عليها ونبدأ عهدا جديدا يسود فيه روح التعاون بين السلطتين وتتغلب فيه المصلحة العامة على سواها من المصالح.
واعتبر سموه قرار مجلس الامة بتجديد الثقة فيه بأنه جاء اعلاء لكلمة الحق حيث اكد الاعضاء بأنهم قضاة عدل ملتزمين بقسمهم العظيم وبأحكام الدستور، مؤكدا انه وبالتعاون بين المجلس والحكم سنستطيع الوصول الى الانجازات المنشودة.
واعرب نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية ووزير الاسكان والتنمية الشيخ احمد الفهد عن أمله ان تظل نتائج استجواب سمو رئيس مجلس الوزراء في اطارها الدستوري والقانوني، مشيرا الى ان سموه حظي بثقة المجلس بهذا المنصب واستمراره.
وقال من جانبه وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء روضان الروضان انه يجب على الجميع القبول بنتائج الديموقراطية، مشيرا الى ان سمو الرئيس حصل على ثقة وتعاون مجلس الامة وهذه هي الديموقراطية وعلينا القبول بنتائجها، داعيا مجلس الامة الى التعاون مع الحكومة لتنفيذ المشاريع التنموية.
وشهدت تداعيات جلسة الثقة مفاجأة من العيار الثقيل حيث اعلن النائب حسين القلاف عن تقديمه لاستقالته من مجلس الامة لعدم قدرته على الاستمرار في هذه الاجواء.
وقال القلاف في استقالته التي سلمها بعد جلسة الأمس الى رئيس مجلس الامة وبعد ان لوح بها في الجلسة السرية، «ارى ان الامور لن تنتهي او تتوقف بانتهاء استجواب سمو رئيس مجلس الوزراء، وان حلقات التأزيم لن تتوقف وبالتالي فإن ظهورنا بمظهر المحامي عن الحكومة امر لا اقبله على نفسي، وعليه اتقدم باستقالتي سائلا المولى عز وجل ان يحفظ الكويت اميرا وشعبا ويرفع البلاء عن بلدنا الغالي ويهدي الجميع والحمد لله رب العالمين».
وكان مجلس الامة قد وافق على طلب حكومي بتحويل جلسة الامس الى سرية حيث وافق على الطلب 36 عضوا وعارضه 26 وامتنع عن التصويت صالح عاشور، وقد تحدث مؤيدا للسرية النائبان فيصل الدويسان وسلوى الجسار، بينما تحدث معارضا للسرية النائبان وليد الطبطبائي وعلي الدقباسي.
ثم فتح رئيس مجلس الامة النقاش في طلب عدم التعاون فتحدث مؤيدا للطلب النائبان د.وليد الطبطبائي وشعيب المويزري فيما تحدث معارضا للطلب النائبان علي الراشد وحسين القلاف.
ووصفت مصادر نيابية الجلسة السرية بانها كانت متشجنة مارس فيها بعض النواب طرحا لم يخل من الطائفية والفئوية، ودخل اعضاء كتلة العمل الوطني في مشادات كلامية بين علي الراشد وصالح الملا وعبدالرحمن العنجري حول مدى دستورية الاستجواب، وقد فند الراشد الاستجواب من الناحية الدستورية والقانونية وقال ان الاستجواب موجه لأكبر من سمو رئيس الوزراء وهو استجواب باطل كله من اوله الى آخره.
وعرض الراشد صورا لمواجهات ومظاهرات في امريكا وكندا وفرنسا وقال انه ورغم استخدام القوة والعنف لم يستجوب احد رئيس الحكومة.
واتهم الراشد الطبطبائي واعضاء في كتلة الا الدستور بضرب الوحدة الوطنية، واولهم الطبطبائي فما دخل الحسينيات في تفريق مخالفين للقانون في ديوانية وما دخل الشيعة بقولك لهم أليس فيهم رجل رشيد أليس هذا تعديا وضربا في الوطنية.
ورد الطبطبائي رافضاً اتهامات الراشد مؤكداً بأنه لا يرضى على الاخوة الشيعة الذين تربطه بهم علاقات خاصة ولا تزايد علينا في حبهم.
وحصلت ملاسنة ومشادة بين مسلم البراك ود. معصومة المبارك، وقال البراك لها انتي تتفننين وتفتنين وغيرتي مبادئك روحي سوق النخاسة احسن.
وردت عليه معصومة قائلة لا أنت ولا غيرك يقيمنا احترم نفسك.. ورد عليها انتي احترمي نفسك.
واستعرض القلاف كتاباً لفوزي العودة عن فتاوى المشايخ السلفية وقال ان موقف نوابهم خالف مبادئهم وعلماءهم بعدم طاعة ولي الأمر.
وعرض القلاف فيلما عن تصريحات للنائب محمد هايف بتهديده باغلاق قبيلته لمداخل ومخارج صباح الناصر معتبرا ذلك دعوة للانقلاب على النظام وتقويض دعائم المجتمع، كما عرض فيلما لتصريح للنائب فيصل المسلم يقول فيه ان الكويت دولة سنية.
ووجه القلاف كلامه للغانم والملا والعنجري متسائلاً هؤلاء تهجموا على الشيعة فهل ترضون بذلك حتى تقفوا معهم ضدنا واذا لم تصوتوا معنا فانتم ضدنا.
ورد عليه العنجري احنا وياكم لكننا ندافع عن الحريات وانتهاك الدستور.
ثم عرض القلاف استقالته ملوحاً بها في الجلسة وقال للنواب هذه استقالتي وسامحوني وهذه آخر جلسة احضرها انتو ناس تأزيميين وانا ما اقدر الا ان ادافع واذا استمريت سيقولون باني دافعت عن الحكومة.
وعند التصويت صفقة النواب المؤيدون لعدم التعاون لموقف حسن جوهر، كما صفق المعارضون لتصويت عبدالله الرومي بالامتناع.
واكد مصدر برلماني ان رئيس مجلس الأمة سيجتمع اليوم مع النائب حسين القلاف وسيحاول ثنيه عن استقالته، وسيواصل اقناعه بالعدول عنها قبل ان يعرض الأمر على المجلس اذا لم يقبل سحبها ليصار الى اجراء انتخابات تكميلية لاختيار عضو بديل.
وبعد رفع الجلسة عقد نواب كتلة الا الدستور مؤتمرا صحافيا اعتبروا فيه نتيجة التصويت بإنها انتصار لهم، واعتبر مسلم البراك الجلسة بانها تاريخية وانها جلسة استعادة الكرامة وان تصويت النائب د. حسن جوهر هو عن 10 نواب وانه اعطى القائمة صبغة وطنية.
واكد البراك ان هذه هي البداية اليوم وحكومة ناصر المحمد ساقطة وسنعمل على اسقاطها من خلال الشارع.
وقال فيصل المسلم ان اليوم يعد يوما تاريخيا وان حسن جوهر منع الاصطفاف الطائفي وان حكومة الشيخ ناصر سقطت سياسيا.
وذكر د. وليد الطبطبائي ان النائب حسن جوهر صار اليوم على خطى الامام الحسن بن علي والذي اصلح بين فئتين متخاصمتين واصبح جوهر رمزا للوحدة الوطنية.
وقال جمعان الحربش ان انتهاء الازمة تأتي بنهاية الحكومة والايام بيننا ودعا شعيب المويزري الحكومة الى قراءة التصويت جيدا.
ومن جانبه طالب النائب دليهي الهاجري نواب الامة الذين لوحوا بتقديم استقالاتهم إلى ان يقدموها الآن اذا كانوا صادقين ورجالاً واضاف: نقول لمن قال ان الدواوين لن تستقبلنا «عيب على شاربه» وهو الذي لن تستقبله الدواوين.
وطالب من جانب النائب عدنان المطوع بضرورة اغلاق صفحة الماضي والالتفات لتمنية البلد برئاسة سمو رئيس الوزراء» كما دعا النائب سعد زنيفر الى القبول بنتيجة التصويت وطي صفحة الاستجواب والتفرغ لمصلحة الوطن والمواطنين.
ودعت رولا دشتي للقبول بالنتيجة واعادة النظر في نهج التحدي والتهديد والتسفيه المتبع للرقابة البرلمانية.
وطالب عبداله الرومي الحكومة بقراءة نتيجة التصويت قراءة سياسية دقيقة حتى تتفادى مزيداً من التوتر بين السلطتين، مشيرا الى ان تصويته جاء تعبيرا عن قناعته الخاصة وانه يعني ايضا عدم الثقة لأن الامتناع لايعني اعطاء الثقة.
واكد من جانبه عبدالرحمن العنجري ان ما حصل ليس نجاحا مطلقاً لسمو الرئيس، ونحن نستحق حكومة جديدة.
وأضاف أنه لا خلاف شخصياً مع الشيخ ناصر المحمد فهو له كل التقدير والاحترام ولكن الحكومة أخطأت ونحن حاسبناها ولم نخرج عن الإطار الدستوري.
وقال النائبان علي العمير ومحمد المطير في بيان مشترك ان تصويتهما بعدم الموافقة على طلب عدم التعاون جاء من منطلقات شرعية ودستورية وبعد مشاورات مع قواعدنا الانتخابية وجماعاتنا السياسية ومن منطلق الحرص على مصلحة الوطن.
هذا وقد ذكرت مصادر مقربة من كتلة العمل الشعبي أن الكتلة ستعقد اجتماعاتها يوم الاثنين المقبل بمكتب النائب احمد السعدون لبحث ومناقشة الخطوات التي سيتم اتخاذها خلال المرحلة المقبلة، مشيرة إلى أن الاجتماع سيضم نواباً من كتلتي التنمية والاصلاح والعمل الوطني.
وكشف عضو في كتلة «إلا الدستور» إنه بانتهاء جلسة الأمس استطيع القول أن سبحة كتلة «إلا الدستور» قد انفرطت فتجمعها كان لهدف وهذا الهدف انقضى وليعذرونا في قرارنا.
وأفادت مصادر ان كتلتي العمل الشعبي والتنمية والاصلاح ومعهما النواب أبورمية وهايف والوعلان، سيواصلون التنسيق في الاستجوابات وان القائمة تضم استجواب وزراء الإعلام والداخلية والمالية والبلدية وانهما لن يتوقفا إلا بسقوط الحكومة كما افادت المصادر.
من جانبه اصدر التجمع الاسلامي السلفي بيانا بشأن الاستجواب المقدم الى سمو رئيس مجلس الوزراء.
فيما يلي نصه: شهدنا وشهدت الكويت ممارسة نيابية حيوية في استجواب وطلب عدم التعاون مع سمو رئيس مجلس الوزراء وفقا لأحكام الدستور الكويتي وكانت بالفعل ممارسة دستورية بناءة لا مخالفة فيها للشريعة الاسلامية حيث تم فيها اتخاذ مختلف المواقف من قبل اعضاء مجلس الامة والتي لا يسعنا إزاءها الا ان نحترم كل من صوت بقناعته وعليه فاننا نقبل بنتيجة هذه الممارسة البناءة ونترك مدلولاتها لحكمة سمو الأمير حفظه الله الا اننا في الوقت نفسه نستنكر اساليب الضغط التي مورست على بعض النواب من الجانبين والتي جاوز بعضها حد المعقول الى الانحراف وممارسة الابتزاز والمساس بالكرامات.
ان قرار مجلس الامة عدم الموافقة على طلب عدم التعاون مع سمو رئيس مجلس الوزراء هو رسالة الى سمو الرئيس يكتمل معناها بما احتوته في الجانب الآخر من رسالة اخرى بليغة يجب فهم محتواها ومقاصدها ايضا وبالتالي تدارك الاخطاء التي وقعت فيها الحكومة لكي تنتهج طريق الاصلاح في القادم من الامور دون هكذا انقسام أو تأزيم.
وفي نهاية مطاف هذه الممارسة النيابية ندعو جميع الاطراف الى عدم التأجيج والعودة الى تعاون اعضاء مجلس الامة مع بعضهم البعض واستمرار توجيه الطاقات الى بناء كويت المستقبل، وانجاز خطة التنمية والاصلاحات التي طال انتظارها في ظل ممارسة مجلس الامة لدوره الرقابي.
نسأل الله عز وجل ان يحفظ للكويت امنها واستقرارها وان تنعم بالعدل والمساواة بعيدا عن ظلمات الظلم والفساد انه وليِّ ذلك سبحانه والقادر عليه سبحانه لا إله إلا هو وصلى اللهم على محمد وآله وصحبه وسلم.




يا الله صباح خير

عندما طلب وزير الدولة روضان الروضان تحويل الجلسة إلى سرية اعترض النائب د.وليد الطبطبائي وتعالت الأصوات المؤيدة له.. فخاطبه الرئيس الخرافي قائلا «يا الله صباح خير يا وليد!».

تحيا الديموقراطية
عقب رفع الجلسة وتجديد الثقة في الشيخ ناصر المحمد وأثناء مروره على الإعلاميين خاطبهم رافعا يده «تحيا الديموقراطية» وسط تصفيق من الحضور.

القلاف وجوهر
نقلت أوساط الجلسة أن النائب حسين القلاف وجه كلاما قاسيا للنائب د.حسن جوهر عقب تصويته لمصلحة المستجوبين أي مع عدم التعاون.

البراك ومعصومة
حدثت مشادة كلامية أثناء الجلسة عندما هاجم البراك النائبة د.معصومة المبارك، وقال لها انتي غيرتي مبادئك وأصبحت «فتينيه» فردت عليه احترم نفسك ومو انت اللي تقيم زملاءك والزم حدودك.

تصفيق
صفق النواب الحضور المؤيدون لعدم التعاون للنائب جوهر عندما صوت معهم، وصفق النواب المعارضون للنائب عبدالله الرومي عندما امتنع عن التصويت.

استقيلوا ان كنتم صادقين
قال النائب دليهي الهاجري إن على من وعد بتقديم استقالته أن يقدمها إذا كان رجلا صادقا، بعد حسم النتيجة اليوم.