2010-09-25

علامة تعجب!

«لا يساوي عفطة عنز»!!
كتب فؤاد الهاشم









.. وصلتني تفاصيل مضحكة – لكنه «ضحك كالبكاء» - عما جرى على ظهر الباخرة التركية التي توجهت الى سواحل غزة، سجلتها كاميرات الفيديو المعلقة – والمثبتة – على خوذ الجنود الاسرائيليين الذين هبطوا على سطح المركب من المروحيات، وكيف «انحاش – المملوح» - والكاميرا المزروعة على رأس الجندي الاسرائيلي تلاحقه – الى الطوابق السفلية للباخرة واختبأ في دورة مياه صغيرة تخص عمال النظافة، وكيف ظهر صوته واضحا – والجندي الاسرائيلي يطلب منه فتح الباب بلغة عربية لكن بلكنة فلسطينية مصحوبة بشتائم وتهديدات يمنعني قانون المطبوعات من نشرها – وقد رد المملوح على الجندي قائلا.. «احنا ابناء عم، كلنا اولاد ابراهيم»!! ايضا، وصلتني تفاصيل تدخل وزارة الخارجية الكويتية وعبر طرف ثالث بالطبع – لدى الحكومة الاسرائيلية وجهود جبارة بذلها الشيخ د.محمد الصباح لمنع قتل – او اصابة - «المملوح» بواسطة هؤلاء الجنود فوق ظهر الباخرة، وقد اثمرت جهود حكومة الشيخ «ناصر المحمد» في عودته سالما، بل واستقبله سمو رئيس الوزراء على ارض المطار شخصيا، وعوضا عن توجيه الشكر لهذا الرجل واعضاء حكومته، عادت «حليمة – المملوحة» لعادتها القديمة!! في القريب العاجل، سيكون الشريط الكامل لكاميرا الجندي الاسرائيلي مع «المملوح» على.. «اليوتيوب» ليراه العالم.. اجمع!!
٭٭٭
.. وأيضا وصلتني من المصادر الأوروبية الموثوقة ذاتها – أنباء وتفاصيل أخرى عن الموضوع سابق الذكر– مفادها ان «المملوح» قام بالتوقيع على وثيقة رسمية إسرائيلية – عقب اعتقاله وهو فوق ظهر السفينة التركية «الحرية» خلال محاولة وصولها الى سواحل غزة - يقطع فيها «وعداً على نفسه» بألا يقترب – مرة اخرى- من سواحل غزة او يمر بقربها على الاطلاق بقية حياته»! تقول المصادر ان ضابط «الشين –بيت» وهو الأمن الداخلي للدولة العبرية استغرق نصف ساعة فقط لـ «إقناع» المملوح بالتوقيع على .. الوثيقة، ثم «جرى إرسال عدة نسخ من هذا التعهد – من قبل الإسرائيليين- الى قيادات سياسية حكومية كويتية عبر طرف «ثالث»!! و«سنوافيكم تباعاً بتفاصيل تلك الرحلة البحرية التي يقول «المملوح» انها ..«غيرت وجه التاريخ مثلما فعل الحادي عشر من سبتمبر حين أسقط البرجين التوأمين»!!
٭٭٭
.. قبل حوالي ستة اشهر طالبت مدينة الانتاج الاعلامي في مصر احدى القنوات العربية بدفع ديون مستحقة عليها تبلغ خمسة عشر مليون جنيه مصري «حوالي ثلاثة ملايين دولار» أي ما يعادل مليون دينار كويتي والا.. اضطرت لالغاء عقد القناة وبالتالي، توقف بث برامجها من مصر، وقد تدخل – مشكورا – الرئيس المصري «حسني مبارك» وأمر بـ«إعفاء المحطة من ديونها»!! يوم أمس الاول، تراكمت ديون اخرى على نفس القناة بقيمة خمسة ملايين جنيه مصري «ما يعادل مليون دولار»، وايضا.. «المحطة مش عايزة تدفع»!! اقول للزملاء في المحطة «عيب كده، وحطوا في عينكم حصوة ملح، واذا ما عندكمش ملح نبعت لكم شوية مع الـ.. DHL»!!
٭٭٭
.. بعثت لي صديقة كويتية دائمة لهذا العمود بالرسالة النصية التالية نعيد نشرها تعميماً للفائدة – أولا ولكونها «منطقية» .. ثانيا، وتقول فيها:
.. عندما تنتقد الملونين «السود» يصفونك بـ «العنصري»!..
.. عندما تنتقد اليهود يصفونك «بالعداء للسامية»!
.. عندما تعمل ضد وطنك يصفونك بـ «الخائن»!
.. عندما تهاجم الأديان يقولون عنك إنك «تحض على الكراهية»!
.. لكن.. عندما يريدون حرق القرآن ويهاجمون النبي محمداً –صلى الله عليه وسلم - فهم يصفون ذلك بـ ..«الديموقراطية وحرية الكلام والمعتقد»!!..
كلام معقول جداً.. «واللي موعاجبه .. يرد عليه»!!
٭٭٭
.. وصلتني الرسالة التالية - التي تحمل تعقيباً على فقرة نشرناها في هذا العمود قبل ايام – من استاذي ومعلمي الكبير العم «فاضل خلف» يقول فيها:
الى ابننا العزيز الاستاذ فؤاد الهاشم.. مع التحية في علامة تعجب يوم الاحد 19 سبتمبر ذكرت كلمة «التعفيط» وقلت انها «مصطلح كويتي» وهي في الواقع كلمة عربية فصيحة لا غبار عليها، وقد جاء في المعجم الوسيط الذي اصدره مجمع اللغة العربية في مصر والذي اشرف على طبعه أربعة من أعلام اللغة والأدب وفي مقدمتهم الأستاذ أحمد حسن الزيات.
قلت: وقد جاء في ذلك المعجم ما يلي: عَفَطَتِ العنز نثرت بأنوفها كما ينثر الحمار، ويقال هو لا يساوي عفطة عنز، وعَفَطَ الراعي بغنمه عفطاً: زجرها ودعاها بصوت يشبه عفطها. وعفط فلان بشفته.
.. وعفط في كلامه تكلم بالعربية ولم يُفصح فهو عافط وعِفّاط. هذا ما أردت توضيحه في هذا المجال، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
فاضل خلف.
٭٭٭
.. شكراً للعم العزيز على هذا التوضيح و«عساك على القوة»!
٭٭٭
.. آخر خبر.. عراقي:
.. الميزانية العامة لعام 2011 - لجمهورية العراق- وصلت الى 86 ملياراً ونصف المليار دولار!! و..«يقولون العراق فقير..أغاتي»!! مشكلة العراق انه .. غني .. بالحرامية!!
٭٭٭
.. آخر خبر عراقي.. طريف:
.. وصلت الى مطار بغداد – قبل ايام – اربع «شماحيط» شقراوات من «بيلا- روسيا» أو «روسيا البيضاء».
جلودهن بيضاء وعيونهن خضراء، وصفحات سوابقهن «سوداء» بدعوة – وضيافة- نائب في كتلة «القانون» التي يرأسها «نوري المالكي» رئيس الوزراء والذي دفع أربعمائة الف دينار لمرشح كويتي في انتخابات مجلس الأمة الأخيرة التي نجح فيها «المدعوم» وصار.. نائباًَ!! شقراوات «بيلا- روسيا» استجلبهن النائب - الذي يحمل اسماً يقترب من «عميد التجار» - من أجل .. «تليين الأدمغة» و«تطرية المواقف» لبعض المسؤولين الحكوميين ونواب كتل سياسية أخرى في جلسات خاصة داخل المنطقة الخضراء!! المشكلة التي تواجه «نائب - الفرفشة» ان جميلات «بيلا - روسيا» «ما يعرفن يشربن عرق مسيح ولا يأكلن لبلبي وجاجيك»!!

فؤاد الهاشم
منقول من جريدة الوطن
2010-09-23

من الماضي

عرضة الاستقلال
استقلت الكويت في عام 1961 فعمت البلاد الأفراح وازدانت بأحلى الزينات وأخذت الساحات تمتلئ بالعرضات التي كانت تعبّر عن القوة والشجاعة والحرية والدفاع عن الأرض. وفي هذه الصورة نجد مجموعة من المواطنين أثناء إحدى العرضات التي قاموا بها في ساحة من ساحات السالمية التي قادها المرحوم صالح خليفة الهران «بو صباح» وتقع تلك الساحة مكان «المارينا مول« و«مارك سبنسر، ومن المعروف أن العرضات كانت تقام في المناسبات السعيدة كالأعياد والعيد الوطني وغيرها من المناسبات الوطنية ويحمل العارض فيها نوعاً من السلاح إما بندقية مثل ما نرى في هذه الصورة أو سيفاً ويستعمل فيها «الطار» والطبل بأنواعه مع تقلد الغالبية لحزام الرصاص والمسدسات لتدل على القوة والهيبة.

كل الشكر للزميل محمد غريب حاتم المنصوري على إهدائه هذه الصورة.


جَلَنْبَلَق: صوت الباب الضخم خلال فتحه وإغلاقه.

جاتك على طبق من ذهب يا جويهل !

فاضل اكبر





قرار سحب جنسية ياسر الحبيب طبقا لقانون الجنسية كان ينتظرها السيد محمد الجويهل بفارغ الصبر لما عاناه أثناء مطالبته في القنوات الفضائية بخصوص مزدوجي الجنسية والتي على اثرها استدعي للتحقيق عدة مرات، ولكنه لم يقف مكتوف اليدين بل تابع كل من له علاقة بالقضية التي تبناها ويريد إثباتها للمجتمع، هذا القرار قد فرش أرضية خصبة لتجديد حملته بسحب الجنسية من خلال قناة السور التي سوف يتابعها معارضو الجويهل قبل أنصاره وقد تكون المرحلة القادمة مرحلة صداع للحكومة وانقسام المجلس.
هذا القرار قد فتح بابا يصعب غلقه حيث ان سحب جنسية ياسر الحبيب سابقة خطيرة قد ينالها الكثيرون ممن يكفرون طائفة بأكملها ويقذفونهم بالزنى فهؤلاء مشاركون لياسر الحبيب في النعرة الطائفية وجر البلاد إلى نفق مظلم لا يعلمه إلا الله عز وجل والراسخون في العلم وأصحاب البصيرة، فإذا كان ياسر الحبيب قد تعلم كلمتين ولبس العمامة فإن التكفيريين قد حفظوا عدة آيات من القرآن الكريم فجعلوا من أنفسهم فقهاء يفتون بما يحلوا لهم غير عابثين بما يجري أو يترتب على فتواهم وتصريحاتهم غير المسؤولة والتي تنم عن جهل مركب فقهي اجتماعي قانوني بل بصيرتهم لا تتعدى مفهوم الفزعة وعصبية الجاهلية، ويفرحون بالنصر الآني ويغفلون عما يصيبهم غدا لانفلات ألسنتهم وضحالة فكرهم وقلة إدراكهم.
أقول لمثيري الفتن ومزدوجي الجنسية قد دنت أيامكم فقد حفرتم بأيديكم حفرة تسعكم بالحشر مع ياسر الحبيب، ولعلي أرى بعد الانتهاء من كشف الجويهل أمورا كثيرة سوف تتغير في المستقبل، فالعقارات سوف تنخفض أسعارها لكثرة المعروض منها ومشاريع التنمية سوف ترى النور، والاسكان ليست بحاجة لتوزيع قسائم الخيران والصبية ولا حاجة للجنة الميزانيات اعتماد الميزانيات الإضافية بل احتمل رفع علاوة الأبناء إلى 100 دينار لتشجيع الإنجاب، ووقف بناء المدارس لعدم الحاجة لها، ولا حاجة أيضا لدائري ثامن ولا حاجة إلى مستشفيات جديدة بل يكتفى بترميمها ولا حاجة إلى جامعات خاصة فإن جامعة الكويت تسع كل الكويتيين ولا حاجة لسائقين إلا القليل ولا حاجة الى الاضراب الموظفين فإن الحكومة سوف تقر كوادر الموظفين جميعهم ويكفي الكويت 25 نائبا ودائرة واحدة ولا.. ولا.. ولكن هناك اثرا سلبيا بالغا سوف يقع على سوق الأوراق المالية حيث يحتاج المؤشر إلى فترة زمنية ليست بالقليلة لاسترجاع عافيتها.
Fadel.akbar@hotmail.com

منقول من جريدة الدار
2010-09-22

«سعادة» نائب الأمة... نصاب!

حاول الاحتيال على مواطن بقبض 200 ألف دينار مرتين ... والنيابة خلّته بكفالة 1000








«سعادة» النائب أراد «النصب والاحتيال» على مواطن بمبلغ مئتي ألف دينار، فسقط في «شر» أعماله، ومثل امام النيابة العامة التي خلت سبيله بكفالة قيمتها 1000 دينار.
وفي التفاصيل، أن النيابة كانت تلقت بلاغا من احد المواطنين يتهم فيه النائب (...) بالنصب والاحتيال بعد ان قدم النائب ضده ايصال أمانة بقيمة مئتي ألف دينار قابلة للسداد في اي وقت في النيابة العامة. الا ان المواطن الذي صدم امام النيابة بايصال الأمانة المقدم من النائب، أكد لها انه سدد المبلغ بالكامل بشيك صادر منه قام النائب بسحبه وإدخاله في حسابه، وانه لا يوجد اي شخص يطالبه بأي مبلغ.
أضاف المواطن في تحقيقات النيابة العامة عن تفاصيل الواقعة: « تم الاتفاق بيني وبين النائب بموجب ايصال الامانة ان استثمر له من امواله مبلغ مئتي ألف دينار في احد المشاريع وان أعود عليه بالفوائد. الا انني وخلال ثلاثة اشهر أرجعت المبلغ بالكامل عن طريق شيك مصدق من حسابي الخاص الى النائب وقام بسحبه، ولدى مطالبتي بإيصال الامانة كان يماطل ويتهرب مني، وأنا كنت أثق به ولم أكن أتوقع ان يقوم بتقديم ايصال الامانة ويطالب بالمبلغ مرة اخرى عبر تقديم شكوى في المحكمة».
وقدم المواطن الى النيابة العامة صورة عن أصل الشيك المقدم الى النائب والذي قام بسحبه وأدخله في رصيد حسابه بالفعل، وعلى الفور استدعت النيابة العامة النائب واستمعت الى أقواله وواجهته بالشيك المقدم ووجهت له تهمة نصب واحتيال وقررت اخلاء سبيله بكفالة مالية قدرها ألف دينار.

سحب جنسية ياسر بالمادة 13 وليس 11 لماذا؟


مسلمو لندن يقاضونه.. ومؤتمر حاشد في الهايد بارك

في الوقت الذي أعلن فيه إمام مسجد في بريطانيا عن تحرك لمقاضاته علمت «الوطن» ان الحكومة لجأت لسحب جنسية ياسر الحبيب استنادا الى الفقرتين الرابعة والخامسة من المادة 13 من قانون الجنسية، اللتين تنصان على «سحب الجنسية من أي مواطن اذا اقتضت مصلحة الدولة العليا وأمنها الخارجي ذلك، أو ممن يروج لمبادئ تقوض النظام الاقتصادي أو الاجتماعي أو الانتماء لهيئة سياسية أجنبية»، ولم تعتمد الحكومة على المادة 11 من قانون الجنسية التي تنص على «سحب جنسية المواطن اذا تجنس مختارا بجنسية أجنبية» لأن الحكومة لا تمتلك الدليل الكافي على حصول ياسر على جنسية بلد آخر، سوى اعترافه بأنه غادر البلاد بجواز سفر عراقي، والذي فسره البعض على أنه حيلة يهدف من ورائها ياسر حماية من ساعده على مغادرة البلاد بجوازه الكويتي، واغلاق باب التحقيق من أجل التوصل إليه.
وعن الدعوى القضائية في لندن فقد اعلن امام مسجد الصحابة في لندن الداعية المصري خالد فكري عن تشكيل لجنة الدفاع عن عرض النبي صلى الله عليه وسلم بعدما جاء على لسان ياسر الحبيب بحق زوج النبي السيدة عائشة رضي الله عنها، مشيرا الى ان تلك اللجنة ستعقد مؤتمرا حاشدا في ساحة «الهايد بارك» في لندن الاحد المقبل دفاعا عن عرض النبي صلى الله عليه وسلم.
ونقل مركز المقريزي للدراسات التاريخية في لندن عبر موقعه الالكتروني ان فكري تقدم ببلاغ لدى قسم شرطة بشمال لندن ضد ياسر الحبيب بتهمة اثارة نعرة طائفية شديدة بين السنة والشيعة والتسبب في حالة غليان بين المسلمين السنة في بريطانيا.
وطالب فكري السلطات البريطانية باتخاذ اجراء صارم ضد ياسر الحبيب وايقافه وتقديمه للمحاكمة بتهمة ازدراء الدين الاسلامي واتهام النبي في شرفه وعرضه واثارة الكراهية والعنف وتهديد السلام الاجتماعي في بريطانيا.
وذكر فكري ان لجنة الدفاع عن عرض النبي صلى الله عليه وسلم تضم علماء ودعاة واكاديميين وسياسيين ومحامين وجاء تشكيلها بعد الاحتفال الذي اقامه ياسر الحبيب بمناسبة ذكرى وفاة السيدة عائشة.
يذكر ان الداعية خالد فكري عاش في الكويت في الفترة من 1985 حتى 1997 حيث كان يعمل طبيبا في وزارة الصحة ثم حصل على اللجوء السياسي من بريطانيا عام 2005 ليبدأ بعدها في ممارسة نشاطه الدعوي في لندن.
2010-09-19

«باباتو.. وماماتي» و.. ياسر وعثمان!!



علامة تعجب!

.. في منتصف الثمانينيات حدثت «هوشة ونجرة وسوء تفاهم» بين الجماهيرية العربية الليبية الاشتراكية الوحدوية الشعبية العظمى وبين الولايات المتحدة الامريكية «الرأسمالية – الرجعية – الصهيونية»!! سيد البيت الابيض – وقتها، كان الراحل «رونالد ريغان»، وهو ممثل سينمائي سابق ويعشق ركوب الخيل على طريقة «الكاوبوي» حتى ان صحافة بلاده اطلقت عليه هذا اللقب، ومن نتائج تلك «الهوشة» بين «التقدمية – الليبية» و«الرجعية- الامريكية» ان صدرت الاوامر الى سلاح الجو الامريكي فأقلعت العشرات من الطائرات القاذفة والمقاتلة من قواعدها في ايطاليا، ومن فوق حاملات الطائرات باتجاه الاراضي الليبية حيث تم قصف منزل قائد الثورة العقيد «القذافي» وقتلت – وقتها – ابنته بـ«التبني» مع مواقع عسكرية ومدنية.. اخرى!! «القذافي» ظهر امام وسائل الاعلام وقدم اقتراحا – بدا ظريفا في ذلك الزمن لكنه اليوم «واقعي ومنطقي ويستحق الدراسة» - للرئيس «ريغان» ملخصه ان يتسلح كل منهما بمسدس - «القذافي والرئيس الامريكي» - ويتبارزان على طريقة «الكاوبوي الاصلي»، ومن يهزم الآخر تكون بلاده هي التي انتصرت في هذه الحرب «المصغرة»، وبالتالي - «كما قال زعيم الثورة الليبية» - ليس هناك من داع ليموت آلاف البشر حين تحدث بين البلدين حرب طاحنة لا تترك ولا تذر ويدفع ثمنها.. الابرياء!! اقتراح الرئيس الليبي عاد الى ذاكرتي وانا أتابع «هوشة ياسر وعثمان والبذالي» ونواب الشيعة وجرائد الشيعة ونواب السنة وجرائد السنة وحسينيات الشيعة ومخيمات السنة، وبلاعيم الشيعة وبلاعيم السنة، ورأيت ان اقترح على الحكومة «الرشيدة على الدوام» بأن تعطيني بناية بها 50 أو 60 غرفة – وليست شققا – مع اعداد من «السواطير» و«السكاكين» و«العجرات» و«النبابيط» ايضا لأقوم بالتالي: أولا: أضع في الغرفة الاولى – النائب «فيصل المسلم» مع النائب «حسين القلاف» واعطي لكل واحد منهما.. «ساطوراً وسكيناً وعجرة ونباطة»، ثم اغلق عليهما باب الغرفة حتى.. «يتصافيا فيما بينهما حول موضوع ياسر وعثمان»!! ثانيا: الغرفة الثانية سيكون بداخلها – مع الأسلحة ذاتها - «المملوح مع المهري»، والثالثة.. «البذالي مع فيصل الدويسان»، والرابعة.. «مرزوق الغانم مع محمود حيدر»، الخامسة.. «محمد هايف وعبدالمحسن جمال»، السادسة.. «علي البغلي وأحمد الفهد- السلفي»، و.. «رولا دشتي وسعدون حماد»، و«أحمد السعدون وجاسم الخرافي»، و«عبداللطيف الدعيج وخالد العدوة»، و«عدنان عبدالصمد وعثمان الخميس».. الى آخره! وأخيرا – وليس آخر - «فؤاد الهاشم و.. باباتو و.. ماماتي»!!
٭٭٭
.. «المملوح» قال – يوم أمس – في مقال له نشرته «الوطن» ان.. «ياسر الحبيب – عفط- للحكومة»!! «التعفيط» مصطلح كويتي معناه اصدار صوت مزعج عن طريق الفم، ويلجأ الى هذا الاسلوب «المصبنة» الذين يجلسون امام البقالات ايام زمان، وكذلك المراهقون ممنم يشترون تذاكر بـ«65 فلسا» الامامية ايام سينما حولي والفردوس عندما تظهر مشاهد القبلات بين ابطال الفيلم أو حين يضع محمود المليجي «المجرم» يده على «شواربه»! هذا التعبير لا يصح ان يستخدمه – ويكتبه وينشره – نائب لحيته طويلة ودشداشته قصيرة وحصل على «شلوت» من جندي إسرائيلي محترم.
٭٭٭
.. خالص العزاء لاسرة «الحديدي» الكريمة لوفاة أرملة المرحوم الدكتور «يحيى الحديدي».. {إنا لله وإنا إليه راجعون}.
٭٭٭
.. من روزنامة «العجيري»:
.. «كليو باترا» ملكة مصر الجميلة كانت إذا ارادت فتح شهيتها للطعام تأكل قطعة من الشمام متبلة.. بالثوم!! «يا لطيف، كان الله في عون حبيبها.. انطونيو»!!
٭٭٭
آخر نكتة نشرتها جريدة «أخبار اليوم» القاهرية في عددها الصادر يوم أمس السبت تقول:
.. مرة واحدة حامل ابنها الصغير بيسألها.. «ايه اللي في بطنك.. يا ماما»؟! قالته.. «ده اخوك.. يا حبيبي»، تاني يوم – وهوه في المدرسة – المدرس سأله.. «أنت عندك اخوات»؟! قاله.. «كان عندي واحد بس ماما.. أكلته»!!

فؤاد الهاشم

الأمير وصل إلى أمريكا في زيارة خاصة


نيويورك- كونا: وصل حضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه يرافقه نائب رئيس الحرس الوطني الشيخ مشعل الاحمد الجابر الصباح والوفد الرسمي المرافق لسموه بعد ظهر أمس الى مطار جون اف كينيدي الدولي بالولايات المتحدة الامريكية وذلك في زيارة خاصة.
وكان في استقبال سموه رعاه الله على ارض المطار سمو الشيخ ناصر المحمد الاحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء والمستشار بمكتب حضرة صاحب السمو امير البلاد عبدالرحمن سالم العتيقي ومعالي الشيخ مبارك جابر الاحمد الصباح ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح والشيخ خالد بدر المحمد الصباح وكبار المسؤولين بالدولة.
وكان صاحب السمو قد غادر صباح أمس مطار هيثرو الدولي في المملكة المتحدة متوجها إلى الولايات المتحدة.
وكان في وداع سموه رئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي والشيخ شملان جراح الصباح وسفير دولة الكويت لدى المملكة المتحدة خالد الدويسان ورؤساء المكاتب الكويتية المعتمدة في المملكة المتحدة وأعضاء السفارة.
2010-09-17

القلاف: القانون على ياسر وغيره.. ولا كيل بمكيالين




مجلس الوزراء يؤجل سحب جنسيته لحين حصوله على رد الانتربول الدولي.. والنواب لا يرون أي عذر لها
الطبطبائي: جرائمه كبيرة تستوجب سحب جنسيته
المسلم: سحبها بقرار يتضمن تطاوله على النبي
باقر: الحبيب يخرف
راضي الحبيب: مؤيدوه «همج رعاع» وهو نتاج مرجعية مزعومة
قانونيون: تسقط بالتأسيس أو بالتجنس




كتب عبدالله النجار ومحمد الخالدي وعبدالرزاق النجار وراشد العيد وجراح المطيري:

ما بثه «تلفزيون الوطن» بالصوت والصورة، وما نشرته جريدة «الوطن» بالكلمة، حول اعترافات ياسر الحبيب بحصوله على جواز سفر عراقي استخدمه بالسفر الى ايران بعد هروبه من الكويت، أنهى الجدل الدائر بشأن سحب جنسيته الكويتية أو عدم سحبها، فالقانون الكويتي حول هذا الأمر واضح وصريح، وينص على إسقاط جنسية كل مواطن يحصل على جنسية بلد آخر.
وفي الوقت الذي أكد فيه مجلس الوزراء في اجتماعه أمس التوجه لسحب جنسية ياسر الحبيب، في حال رفض الانتربول الدولي تسليمه للقضاء الكويتي.فان نواب مجلس الأمة الذين اختلفوا حول هذا الأمر، اتفقوا على ضرورة سحب جنسية ياسر لأنه خالف قانون الجنسية الكويتي من ناحية، ومن ناحية أخرى للحفاظ على الوحدة الوطنية، وثوابت المجتمع بعد ان مسها ياسر بادعاءاته على أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنهما.
النائب حسين القلاف الذي أكد وقوفه منذ البداية ضد ياسر ورفضه التعرض للصحابة وأمهات المؤمنين، ووصفه للشريط الذي أطلقه بشريط الفتنة، طالب بسحب جنسيته اذا ثبت أنه يحمل جواز سفر دولة أخرى تطبيقا للقانون، ودعا الى تطبيق القانون على الجميع، وعلى كل من يسعى لاثارة الفتنة، سواء على ياسر أو غير ياسر، مطالبا الحكومة بألا تكيل بمكيالين، وأضاف انه لا يدافع عن ياسر، وانما يدعو للتصدي لكل من يثير الفتنة، أما النائب عدنان المطوع فقد استنكر ما فعله ياسر، وطالب بتطبيق القانون عليه، وكذلك النائب مبارك الوعلان الذي يرى ضرورة في سحب جنسية ياسر حيث لم يعد هناك أي عذر أو مبرر يمنع سحبها، وأيد ذلك النائب مبارك الخرينج بقوله ان اعتراف المجرم الهارب من العدالة حصوله على جواز سفر عراقي يوجب سحب جنسيته، وأيضا دعا النائب على العمير الحكومة الى سحب جنسية ياسر العراقي بعد اكتشاف ازدواجيته، كما طالب النائب خالد العدوة بسحب جنسيته بعد ان ثبت أنه يحمل جواز سفر عراقيا ضلل به رجال الأمن وهرب حاملا أفكاره التي تثير الفتنة، واتفق النائب حسين مزيد مع زملائه النواب قائلا لم يعد أمام الحكومة الآن الا سحب جنسية ياسر الذي تحدى الجميع فرد كيده في نحره، ورأى النائب د.وليد الطبطبائي ان ما قام به ياسر بتطاوله على عرض نبينا وأمهات المؤمنين أعظم من جريمة زعزعة الأمن وازدواجية الجنسية، مؤكدا ان كل جريمة من جرائمه تستوجب سحب شرف الجنسية الكويتية منه، وطالب النائب د. فيصل المسلم الحكومة بسحب جنسية ياسر على ان يتضمن قرار السحب اشارة الى تطاوله على عرض النبي صلى الله عليه وسلم وعرض أمهات المؤمنين وشتمه لصحابة الرسول.
أما النائب خالد السلطان فقد وجه أسئلة عدة الى وزير الداخلية بشأن وقت هروب ياسر الحبيب، ومكان حبسه، وهل تم تسجيل قضية هروب ضده، وهل تم ادراج اسمه ضمن كشوف مستحقي العفو الأميري، وهل تم تجديد جواز سفره.
من جانبه، نفى وزير العدل الأسبق أحمد باقر ما صرح به ياسر الحبيب ان يكون يسعى للانتقام منه لدوافع دينية، وقال «ان الحبيب يخرف» وأوضح ان اسم ياسر وضع ضمن قائمة المفرج عنهم بالخطأ، وقد تم اكتشاف هذا الخطأ في نفس اليوم الذي خرج به من السجن، وقبل اعادة القاء القبض عليه واعادته الى السجن كان قد هرب الى خارج البلاد.
الشيخ راضي الحبيب قال ان الذين يؤيدون ياسر «همج رعاع» وهم قلة، وأضاف ان ياسر من انتاج مرجعية مزعومة داخل الكويت هدفها ضرب الشيعي بالسني تارة، وضرب الشيعي بالشيعي تارة أخرى، وكانت تدعم ياسر ماديا ومعنويا.
ومن الناحية القانونية في شأن سحب جنسية ياسر الحبيب، فقد أكد قانونيون ومحامون ان الحكومة لم يعد أمامها أي عذر لاسقاط جنسية ياسر سواء كانت بالتأسيس أو بالتجنس بعد اعترافه بحصوله على جواز سفر عراقي، وأشاروا الى ان حصول ياسر على جواز سفر عراقي فانه يخير ما بين الجنسية الكويتية والجنسية العراقية، كما يجوز سحب جنسيته دون تخيير اذا استدعت مصلحة الدولة ذلك، مؤكدين ان الجرائم التي ارتكبها ياسر قد تصل العقوبة فيها الى الاعدام، وأوضحوا ان الحكومة أخطأت في اتجاهها الى الانتربول الدولي، لأن هناك شروطا تحكمه، منها ان تكون الدولة عضوا في المعاهدات، وأن يكون المتهم في مكان مجهول غير معروف، ودعوا الحكومة الى الاتجاه الى الحكومة البريطانية كونه هاربا من حكم جنائي وليس من اضطهاد سياسي.
من ناحية أخرى، علمت «الوطن» ان مجلس الوزراء طالب وزارة الاعلام باتخاذ الاجراءات القانونية تجاه المتورطين بارسال رسائل مسيئة تتضمن تبادل الشتائم على الشريط الاخباري الذي يعرضه التلفزيون الرسمي للدولة.كما علمت ان الجهات المسؤولة ستعد مذكرة قانونية بشأن ياسر وفق اجراءات رسمية سيتم عرضها على مجلس الوزراء، اضافة الى مطالبة وزارة الداخلية بتوضيح حول المذكرة التي تم ارسالها الى الانتربول الدولي.

منقول من جريدة الوطن

الكويت أهم من سني شيعي

خذ وخل
كاتب جاسم محمد كمال







نعم كويتنا اهم واغلى من أي شيء في هذا الكون، ولأننا من دون كويتنا لا نساوي شيئاً ومن عاش زمن الغزو العراقي عام 1990م يعرف ويعي ويقدر معنى كلمة وطن، وتاريخ الكويت خير شاهد منذ تأسست على يد المغفور له الشيخ صباح الأول وحتى يومنا هذا يؤكد ان الوطن هو الشعب والشعب هو الوطن ولا فرق بين حاكم ومحكوم، والتاريخ يحفظ ان للكويت اربعة اسوار تحميها وتحمي اهلها غدر الزمان وغدر الاعداء، ومع وجود هذه الاسوار الاربعة كان هناك سور خامس وهو الذي وقف خلف الاسوار الاربعة المسجلة في التاريخ الكويت، وسورنا الخامس هو اهل الكويت الذين قدموا الغالي والنفيس من اجل هذا الوطن العزيز كي يظل ويستمر لهم ولابنائهم، وكان اهل الكويت كالبنيان المرصوص كل واحد منهم يشد عضد الثاني، وسورنا الخامس وهم اهل الكويت الذين ركبوا البحر وقهروا الصحراء وعانوا الفقر وصعوبة الحياة وقدموا ارواحهم حتى نعيش نحن ونكمل المسيرة وتظل الكويت شامخة عالية.
ولكن ما يحدث اليوم من بعض المرضى النفسيين الذين يحيون على عفن الطائفية البغيضة ويتنفسون كلمتي سني شيعي، ويزرعون الشقاق والفرقة بين اهل الكويت وتفكيك المجتمع الكويتي لأهل السنة وطائفة الشيعة وحضر وبدو، وكأن اهل الكويت كل فئة تغلق على حالها وتنشد حرب الفئة الاخرى، وعلى الدوام كان رد اهل الكويت على هؤلاء المرضى النفسيين نحن السور الحقيقي الذي يحمي الكويت من امراض الطائفية التي فتكت بالعديد من الدول، واكبر مثال لها هي الحرب الاهلية اللبنانية التي بدأت عام 1973م وانتهت باتفاق الطائف 1993م، والتاريخ يقول ان 20 عاما من الحرب الاهلية قد حصدت العديد من ابناء الشعب اللبناني الشقيق لا لشيء سوى الطائفية البغيضة، وهي نفس الطائفية التي تلعب بالكويت اليوم، ولم توجد الطائفية ببلد وتجدها تعمر لأن الطائفية مثل الغراب لا يتواجد الا بالخراب.
وانا لست بحاجة لكي اقول أو اؤكد ان المدعو ياسر الحبيب لا يمثل احدا من اهل الكويت لا سنة ولا شيعة، ولا يمثل نفسه ايضا لكونه مسير من اناس تعيش وتتكاثر على الطائفية واثارة الفتن وشق الصف والعبث بالوحدة الوطنية تحت ذريعة الدين والدين براء منهم، ولنترك هذا المريض النفسي للسلطة التنفيذية ممثلة بالحكومة الرشيدة لتأخذ منه حق سيد البشرية سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) لكونه تجرأ بشتم احدى زوجاته رضي الله عنهم جميعا، وحتى لا نرفع من قدره بالرد عليه أو النزول لوحل الشتم والقذف مثله، والدخول بجدال عقيم لا نجني منه سوى التفرقة وشق الصف وافراح الحاقدين علينا، ولكوننا اكبر من هذا الامر ومن هو الحبيب ومن هو غيره حتى يحق لهما ان يقيما ويصنفا اهل بيت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وصحابته رضوان الله عليهم، وان رسولنا (صلى الله عليه وسلم) واهل بيته الطيبين الطاهرين وزوجاته وصحابته رضوان الله عليهم جميعا لكل المسلمين من دون تمييز، وليس هناك جزء من اهل بيت الرسول (صلى الله عليه وسلم) وصحابته للسنة والجزء الآخر للشيعة كما يروج البعض المريض.
وبالختام نقول ان الكويت وطن الجميع وكل كويتي منا يحترم معتقدات اخيه الكويتي دينية كانت أو فكرية، لأننا شركاء بشيء اهم من المذهبية أو العرقية نحن شركاء بهذه الارض وشركاء بهذا الوطن العزيز، وهنا اذ اؤكد ان كل الكويتيين بمختلف شرائحهم من سنتهم وشيعتهم وحضرهم وبدوهم لا يقبلون ولا يرضون ان يهلك الوطن بسبب قلة مريضة لا تفهم الدين بشكله الصحيح، ونقول ونكرر الكويت اهم من سني شيعي واغلى من حضري وبدوي والدين لله والوطن للجميع وندعو العلي القدير ان يحفظ كويتنا ويحميها من شر الفتن والحاقدين، ولا يصح الا الصحيح.
< اقول للصديق علي رضا (بومحمد) عيدك مبارك، وبالعافية عليك عودتك لقهوة الصباح الباكر وتوابعها.
< يا حلاوة الارجوز بالعيد وهو يلعب بالدوارف ويقول عتونا ايديه.

جاسم محمد كمال
منقول من جريدة الوطنjkamal@alwatan.com.kw
2010-09-09
2010-09-08

الأمير هنأ المواطنين والمقيمين بالعيد



نقل الديوان الأميري تهاني سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الى المواطنين والمقيمين بمناسبة عيد الفطر السعيد، وتمنياته لهم ان يكون عيدا ينعم الجميع فيه بالمحبة والهناء.
وتجتمع هيئة الرؤية الشرعية مساء اليوم الأربعاء في مقر معهد الكويت للدراسات القضائية والقانونية برئاسة نائب رئيس محكمة الاستئناف المستشار راشد يعقوب الشراح لاستطلاع هلال شهر شوال.وفي حال ثبوت الرؤية فان غدا الخميس 2010/9/9 سيكون أول أيام عيد الفطر المبارك، وان لم تثبت فان شهر رمضان لهذا العام سيكمل عدته 30 يوما، ويكون يوم بعد غد الجمعة أول أيام العيد.
و«الوطن» بهذه المناسبة، تتقدم من سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح ومن سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح ومن أعضاء الحكومة وأعضاء مجلس الأمة ومن جميع المواطنين والمقيمين، ومن الأمتين العربية والاسلامية بأحر التهاني واسمى التبريكات بعيد الفطر السعيد، أعاده الله علينا وعلى المسلمين باليمن والبركات.كما تعلن «الوطن» عن استمرارها في الصدور خلال جميع أيام العيد دون توقف.
2010-09-05

آخر صرعة كويتية .. زواج الكفالة !


آخر صرعة كويتية هو زواج الكفالة كان عنوان رئيسي لإحدى الصحف وقد تصدر أعلى صفحتها الأولى بشكل استعراضي، وهو يتكلم عن جواز قيام الكويتية بكفالة أولادها وزوجها الأجنبي، وكما زعمت تلك الجريدة أنه بعد القرار الوزاري بجواز ذلك اشتعلت بورصة بشكل خا آخر صرعة كويتية هو زواج الكفالة كان عنوان رئيسي لإحدى الصحف وقد تصدر أعلى صفحتها الأولى بشكل استعراضي، وهو يتكلم عن جواز قيام الكويتية بكفالة أولادها وزوجها الأجنبي، وكما زعمت تلك الجريدة أنه بعد القرار الوزاري بجواز ذلك اشتعلت بورصة بشكل خاص لعرض تسعيرات خاصة حسب جنسية الطالب ووضعه الأمني ليتم زواج عدد كبير من الوافدين بكويتيات ومطلقات وأرامل مما يشكل خطورة على الوضع الأمني ومخالفة قوانين الهجرة واستغلال هذا القرار بأسوأ صورة. 

نسبت تلك الجريدة تلك المعلومات لمصادرها الخاصة دون أن تبين طبيعة تلك المصادر ومدى مصداقيتها ولم تذكر أية أرقام أو إحصائيات تثبت ذلك، إن عرض موضوع بتلك الصورة فيه إساءة وتقليل من شأن المرأة الكويتية يظهرها بصورة المواطن السيئ الضعيف العاجز الذي يسهل إغراؤه واستغلاله بسهولة وببساطة وبالتالي تكون المرأة الكويتية غير كاملة الأهلية وتعرض أمن واستقرار بلدها للخطر!!
كمبدأ أن يتم استغلال أي قانون من أي طرف ذكرا كان أو أنثى فذلك وارد. ولكن أن تحرم المرأة من إقرار أي قانون خوفا من استغلالها بينما يجوز ذلك للرجل فذلك غير مقبول، فللمرأة الحق مثل الرجل في العيش والاختيار بحرية دون وجود اختلاف في القوانين أو في الحماية القانونية، كما لا يجوز إنقاص حقوقها أو حرمانها من الاستقرار بسبب الجنس وإتاحة كامل الفرص للذكور.
كواقع فعلي في مجتمعنا الكويتي فالرجل هو أكبر فرد يستغل القوانين ويستغل بالقوانين.
فكم عدد حالات الزواج التي تمت بين كويتيين من أجنبيات بعضهن في سن حفيداتهم للحصول على الجنسية وما اتبعها من دخول والدي الزوجة وأخوتها وأهلها للإقامة والعمل بالكويت.
وكم هي حالات التحايل التي تحدث للحصول على منحة الزواج والزواج الصوري للحصول على هذه المنحة.
وكم هي حالات التحاليل لعقود الزواج لأخذ الأولوية للتسجيل بالرعاية السكنية لحجز دور مبكر للحصول على سكن.
وكم هي حالات التحايل للحصول على مساعدة الزواج للطلبة المتزوجين بعقود صورية.
وكم هي حالات التحايل لعمل كفالات للأجانب والمتاجرة بقانون الإقامات. وكم وكم وكم...
إن من يقوم بالكيل بمكيالين واحد للرجل وآخر للمرأة لا يخدم وطننا بل يعمل على إضعافه وإنهاكه فما هكذا تقوم الدول، فالمرأة هي نصف المجتمع والتنمية المستدامة الكاملة لا يمكن الحصول عليها دون مساهمة المرأة الشاملة فيها بكل مراحلها ومجالاتها، وإذا لم تتمتع المرأة بالمساواة والعدالة مثلها مثل الرجل لا يمكن نمو وتطور الدولة بشكل صحيح.
للأسف توجد انتهاكات صارخة ضد حقوق المرأة والتمييز بين الجنسين في دولة تدعي الحضارة والرقي ومراعاة حقوق الإنسان.
تؤكد المواثيق الدولية والدستور الكويتي على ضرورة مساواة المواطنين (المرأة والرجل) وتعزيز احترام الإنسان والحريات الأساسية للناس جميعا بلا تمييز بسبب الجنس أو اللغة أو الدين ولا تفريق بين الرجال والنساء.
إن الإعلان العالمي لحقوق الإنسان يؤكد مبدأ عدم جواز التمييز ويعلن أن الناس يولدون أحرارا ومتساوين في الكرامة والحقوق، وأن لكل إنسان حق التمتع بجميع الحقوق والحريات الواردة في الإعلان دون تمييز.
وفي الشريعة الإسلامية فالمرأة والرجل متساوون في المسؤولية والجزاء من حيث التكاليف الشرعية ومن حيث الثواب والعقاب والجزاء على العمل في الدنيا والآخرة، قال الله تعالى: «من عمل صالحا من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة ولنجزينهم بأحسن ما كانوا يعملون». ( النحل أية 97 ).
كما ساوى الإسلام بين المرأة والرجل في الحقوق المدنية ولم يفرق بين وضع المرأة قبل أو بعد الزواج، فإذا كانت بالغا فلها أن تتعاقد وأن تتملك وأن توكل وأن تفسخ الوكالة ولها حق اختيار الزوج.
إن التمييز ضد المرأة يشكل انتهاكا لمبدأ المساواة في الحقوق واحترام كرامة الإنسان ويشكل عقبة أمام مشاركة المرأة على قدم المساواة مع الرجل للتنمية التامة والكاملة لتطوير الناحية الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية ويعوق نمو وتطور ورخاء المجتمع.
 Prof-dar@hotmail.com د/رباح النجادة
ص لعرض تسعيرات خاصة حسب جنسية الطالب ووضعه الأمني ليتم زواج عدد كبير من الوافدين بكويتيات ومطلقات وأرامل مما يشكل خطورة على الوضع الأمني ومخالفة قوانين الهجرة واستغلال هذا القرار بأسوأ صورة.
نسبت تلك الجريدة تلك المعلومات لمصادرها الخاصة دون أن تبين طبيعة تلك المصادر ومدى مصداقيتها ولم تذكر أية أرقام أو إحصائيات تثبت ذلك، إن عرض موضوع بتلك الصورة فيه إساءة وتقليل من شأن المرأة الكويتية يظهرها بصورة المواطن السيئ الضعيف العاجز الذي يسهل إغراؤه واستغلاله بسهولة وببساطة وبالتالي تكون المرأة الكويتية غير كاملة الأهلية وتعرض أمن واستقرار بلدها للخطر!!
كمبدأ أن يتم استغلال أي قانون من أي طرف ذكرا كان أو أنثى فذلك وارد. ولكن أن تحرم المرأة من إقرار أي قانون خوفا من استغلالها بينما يجوز ذلك للرجل فذلك غير مقبول، فللمرأة الحق مثل الرجل في العيش والاختيار بحرية دون وجود اختلاف في القوانين أو في الحماية القانونية، كما لا يجوز إنقاص حقوقها أو حرمانها من الاستقرار بسبب الجنس وإتاحة كامل الفرص للذكور.
كواقع فعلي في مجتمعنا الكويتي فالرجل هو أكبر فرد يستغل القوانين ويستغل بالقوانين.
فكم عدد حالات الزواج التي تمت بين كويتيين من أجنبيات بعضهن في سن حفيداتهم للحصول على الجنسية وما اتبعها من دخول والدي الزوجة وأخوتها وأهلها للإقامة والعمل بالكويت.
وكم هي حالات التحايل التي تحدث للحصول على منحة الزواج والزواج الصوري للحصول على هذه المنحة.
وكم هي حالات التحاليل لعقود الزواج لأخذ الأولوية للتسجيل بالرعاية السكنية لحجز دور مبكر للحصول على سكن.
وكم هي حالات التحايل للحصول على مساعدة الزواج للطلبة المتزوجين بعقود صورية.
وكم هي حالات التحايل لعمل كفالات للأجانب والمتاجرة بقانون الإقامات. وكم وكم وكم...
إن من يقوم بالكيل بمكيالين واحد للرجل وآخر للمرأة لا يخدم وطننا بل يعمل على إضعافه وإنهاكه فما هكذا تقوم الدول، فالمرأة هي نصف المجتمع والتنمية المستدامة الكاملة لا يمكن الحصول عليها دون مساهمة المرأة الشاملة فيها بكل مراحلها ومجالاتها، وإذا لم تتمتع المرأة بالمساواة والعدالة مثلها مثل الرجل لا يمكن نمو وتطور الدولة بشكل صحيح.
للأسف توجد انتهاكات صارخة ضد حقوق المرأة والتمييز بين الجنسين في دولة تدعي الحضارة والرقي ومراعاة حقوق الإنسان.
تؤكد المواثيق الدولية والدستور الكويتي على ضرورة مساواة المواطنين (المرأة والرجل) وتعزيز احترام الإنسان والحريات الأساسية للناس جميعا بلا تمييز بسبب الجنس أو اللغة أو الدين ولا تفريق بين الرجال والنساء.
إن الإعلان العالمي لحقوق الإنسان يؤكد مبدأ عدم جواز التمييز ويعلن أن الناس يولدون أحرارا ومتساوين في الكرامة والحقوق، وأن لكل إنسان حق التمتع بجميع الحقوق والحريات الواردة في الإعلان دون تمييز.
وفي الشريعة الإسلامية فالمرأة والرجل متساوون في المسؤولية والجزاء من حيث التكاليف الشرعية ومن حيث الثواب والعقاب والجزاء على العمل في الدنيا والآخرة، قال الله تعالى: «من عمل صالحا من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة ولنجزينهم بأحسن ما كانوا يعملون». ( النحل أية 97 ).
كما ساوى الإسلام بين المرأة والرجل في الحقوق المدنية ولم يفرق بين وضع المرأة قبل أو بعد الزواج، فإذا كانت بالغا فلها أن تتعاقد وأن تتملك وأن توكل وأن تفسخ الوكالة ولها حق اختيار الزوج.
إن التمييز ضد المرأة يشكل انتهاكا لمبدأ المساواة في الحقوق واحترام كرامة الإنسان ويشكل عقبة أمام مشاركة المرأة على قدم المساواة مع الرجل للتنمية التامة والكاملة لتطوير الناحية الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية ويعوق نمو وتطور ورخاء المجتمع.
Prof-dar@hotmail.com


لم يبق إلا القليل



لم يتبق من هذا الشهر الكريم الا ليالي قليلة منها ليلتان من ليالي الوتر، قد تكون هذه الليالي هي افضل من كل ما مضى، وقد يكون فيها ليلة هي خير من الف شهر من حرمها فقد حرم الخير كله، ليلة انزل الله فيها كلاما عظيم القدر على رسول عظيم القدر عن طريق ملك عظيم القدر في ليلة عظيمة القدر سميت ليلة القدر، يحتفل الكون بهذه الليلة لجلالها وتمتلئ السماء بملائكة تتنزل في هذه الليلة تشريفا لها، جبريل عليه السلام يتنزل بنفسه ليشهد هذه الليلة المباركة التي هي (سلام) وسكينة واطمئنان ورحمة من غروب شمسها الى طلوع فجرها.
لو تصور الواحد منا أنه لو ادرك هذه الليلة وقامها مؤمنا محتسبا مخلصا فان الله تعالى يغفر له ذنبه، وقدر عبادته في ليلة واحدة يفوق ثلاثا وثمانين سنة بأكملها، فهل يفرط في هذا الاجر حريص على الاجر والثواب؟!
أفرح كثيرا عندما أرى الشباب والصغار معتكفين في المساجد بين قراءة قرآن وصلاة وذكر وعبادة، وأفرح عندما أرى كبار السن من الرجال والنساء يتسابقون للمساجد لصلاة القيام، وافرح عندما ارى الفتيان والشباب يملأون الخيام بعد ان امتلأت المصليات بالمساجد من الراكعين.. لكنني احزن كثيرا عندما ارى بعض الناس يضيعون الاوقات باللعب الجلوس امام شاشات التلفاز لمتابعة المسلسلات والبرامج التافهة، لو صبروا اياما معدودة لنالوا الاجر العظيم.
نصيحة فيما بقي من الشهر ان تفعل هذه الامور:
-1 احرص على الصلوات الخمس في اوقاتها، واحرص على تكبيرة الاحرام ففي ادراكها أجر عظيم.
-2 احرص على تفطير الصائمين في هذه الليالي فإن لك مثل اجورهم وما بالك لو صادفت ليلة القدر؟
-3 احرص على التصدق في هذه الليالي فلو صادف انك تصدقت في ليلة القدر فكأنك تصدقت بمثلها اكثر من ألف شهر!! وعليك الحساب.
-4 ادع ربك ان يعينك على قيام ليلة القدر واستعن بالله عليها فان العبادة لا يطيقها احد الا بإعانة الله له.
-5 احرص على جميع الاذكار هذه الايام والليالي فلايزال لسانك رطبا بذكر الله والدعاء وليكن اكثر دعائك (اللهم انك عفو تحب العفو فاعف عني).
-6 احرص على بر والديك هذه الايام والليالي واطلب رضاهما فان رضا الرب عز وجل في رضاهما.
-7 احرص على التراويح والقيام والنوافل والرواتب كلها (فالصلاة خير موضوع على الارض).
-8 ليلة القدر شريفة فاضلة حتى الفجر، فلا تكتف بدعاء القنوت، بل استمر بالدعاء والاستغفار بالاسحار حتى طلوع الفجر.
-9 ان استطعت الاعتكاف فافعل والا فاقض ما استطعت من الاوقات في بيت الله، ويا حبذا لو لم يخرج المصلي من المسجد بعد التراويح وظل في المسجد يقرأ القرآن ويقيم لوحده حتى يبدأ القيام ويصلي مع الامام.
-10 طهر قلبك من الأحقاد والحسد والغل، واعف عن الناس طلبا للعفو من رب الناس، فمن اراد العفو من الله فليعف عن الخلق ما استطاع، واياك والحقد الحسد فانه يفسد العمل والقلب ايضا.
٭٭٭
الومضة (التاسعة والخمسون): عن علي رضي الله عنه قال: «كونوا لقبول العمل اشد اهتماما منكم بالعمل»، ألم تسمعوا قول الله تعالى {انما يتقبل الله من المتقين}.

نبيل العوضي
alawadhi@alwatan.com.kw

مسلسلات.. «عباس على.. دبّاس»!!

علامة تعجب!

.. تابعت عدة حلقات – بالصدفة المحضة – لمسلسل عربي اسمه «أهل كايرو» يتحدث عن عروس جميلة تذبح في ليلة عرسها، لكنها لم تكن عروسا عادية، بل سيدة مجتمع مخملي جميلة جدا وذات اتصالات ونفوذ مع رجال مال وسياسة وصحافة، حياتها تنتهي حين تتسلم – في ليلة زفافها – شريط «سي – دي» يحتوي على مشاهد فاضحة لها مع زوج سابق عقد عليها عقدا عرفيا، العريس الجديد يشاهد الشريط فيضربها ثم يطلقها ويغادر مكان العرس الى موقع مجهول فتثور الشبهات ضده، لكنه – حتى الآن – لم يكن القاتل، بل تتجه اصابع الاتهام الى رجل اعمال وسياسة ونفوذ كانت «المرحومة» على علاقة سابقة معه! سيناريو المسلسل خليط من حكاية الراقصة المصرية الشهيرة «دينا» وشريط الـ«سي – دي» الذي قام بتصويره – خفية عنها – زوجها السابق «حسام أبوالفتوح» - وكيل سيارات «بي- أم- دبليو» في مصر- وبين قضية «المرحومة» سوزان تميم المتهم بقتلها رجل الاعمال والملياردير «هشام طلعت مصطفى» انها «خلطة قرقيعان»، او – بالمصري- «خلطة عباس على دبّاس» اضاف عليها المؤلف - «تحبيشة درامية» - عبارة عن «ضابط الشرطة» المكلف بالتحقيق في الجريمة لكنه يرتبط بـ«قصة حب هادئة» مع صحافية جميلة وذات قوام ممشوق وتشبه «ميرفت أمين» في أيام شبابها، كما «تشاء الصدف» أن يكون ضابط الشرطة «مطلق» والصحافية.. عزباء! «شوفوا البخت لما.. يتعدل»!!
٭٭٭
.. أتابع – ايضا وبغير انتظام – مسلسل «الجماعة» الرائع الذي كتبه «وحيد حامد»، ويتحدث فيه عن «الارهابي رقم 1 – حسن البنا» مؤسس حركة الاخوان المسلمين قبل حوالي 80 سنة في مدينة «الاسماعيلية»، وعندما كانت «المحروسة» تحت الاحتلال البريطاني!! «حسن البنا» واحد من قلائل الرموز الديكتاتورية والدموية وغير الأخلاقية التي دخلت التاريخ من «أكحل» ابوابه، مثل.. «نيرون» و«جمال باشا السفاح» و«راسبوتين» و«موسوليني» و«هتلر» و«صدام حسين»، وعلى الذين سيعترضون على التشبيه الاخير الا ينسوا ان مجرم العراق السابق – والانسانية جمعاء – ادعى نسبه الى سبط الرسول ولقب ذاته بـ«عبدالله المؤمن»!! كل التنظيمات الدينية التي ظهرت منذ 80 سنة وحتى يومنا هذا خرجت من عباءة «الاخوان المسلمين»، وكل دماء المسلمين التي سالت بفعل العمليات الانتحارية والاغتيالات يتحمل وزرها «حسن البنا» الذي اخرج الدين الاسلامي من دائرة الطهارة والنقاء والصفاء الى.. «مربع» السياسة والتدليس.
.. النائبة الدكتورة «رولا دشتي» انطبق عليها القول الكويتي القديم – مع التعديل – وهو.. «من صادتها، عشت اخوها»، بعد ان نجحت في تعيين شقيقها «جمال» - الموظف في أحد البنوك المحلية – كعضو مجلس ادارة في بنك «وربة»!!.. «يبعتلك شو مهضومة.. يا رولا»!!
٭٭٭
.. من روزنامة.. «العجيري»:
.. في مثل هذه الايام من عام 1965، بدأ بنك التسليف والادخار بتقديم القروض الاجتماعية للمواطنين بقصد الزواج او التعليم او.. العلاج بالخارج!
٭٭٭
.. آخر نكتة نشرتها جريدة «أخبار اليوم» القاهرية:
.. واحد «بتاع طرشي» طلق مراته ثلاث مرات، وعلشان ترجع له، جابوا لها.. «مخلل»!!
٭٭٭
.. وآخر.. آخر نكتة:
.. اثنين مساطيل ركبوا اتوبيس بدورين، اللي فوق سأل اللي تحت.. «انتو ماشيين بسرعة كام؟» قاللوا «بسرعة 80 كيلو.. وانتوا؟!».. فرد عليه.. «لأ.. احنا السواق بتاعنا لسه.. ما جاش»!!
٭٭٭
.. آخر خبر محلي.. مزعج:
.. «هوشة في الديرة على.. الثوم»!! بلغ سعر كيس الثوم – زنة 250 غراما – في جمعية مشرف التعاونية يوم امس (1.210 دينار).. فقط لا غير!! أي بسعر للكيلو يبلغ حوالي خمسة دنانير! «هذا بيذان مو.. ثوم»!! ومنا الى وزير التجارة.. «اللي ما يدري وين الله.. حاطه»!!

فؤاد الهاشم

الأمير يرعى تدشين المدينة الإلكترونية 3 أكتوبر



اعلنت رئيسة قسم العلاقات العامة للمدينة الالكترونية لدولة الكويت ريم محمد السعيد بأن سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح سيرعى ويحضر بقصر بيان تدشين المدينة الالكترونية لدولة الكويت بتاريخ الثالث من أكتوبر المقبل وذلك على هامش المؤتمر الخامس عشر لمنظمة المدن العربية والذي سيعقد تحت عنوان «مدن المعرفة ومستقبل الشباب» حيث يشكل المؤتمر انطلاقة متميزة للكويت نحو المستقبل بتدشين اول مدينة الكترونية عربية تمثل الدولة بمؤسساتها الخاصة والعامة.
واضافت السعيد بأن الايام القادمة ستشهد العديد من الانشطة والانجازات وخاصة على الصعيد الالكتروني الرقمي وذلك تكون الكويت قد بدأت خطوات متقدمة في تبني الفكرة الالكترونية، وهذه القفزة النوعية ستحقق قدرة عالية على التواصل التفاعلي من خلال الشبكة العنكبوتية (الانترنت) بحيث تتاح للمواطن فرصة التعرف على خدمات ومنتجات القطاعين العام والخاص وايضا اتاحة الفرصة نفسها للراغبين بالتواصل مع تلك الجهات من داخل البلاد وخارجها.
واشارت السعيد الى مشاركة المدينة بعد حفل التدشين بورقة عمل علمية تحت عنوان «المدن والبلديات العربية في عصر المعرفة» والتي ستتناول مدى اهمية مدن المعرفة بتغير الواقع المستقبلي نحو الريادة والتميز.

لقطات من سراية العيد



تأكيداً لما نشرته «الوطن» بشأن بث برنامج السراية على قناة السور في اول ايام عيد الفطر السعيد فقد تم الحصول على لقطة حصرية من البرنامج الذي سيعرض في الثانية ظهراً يظهر فيها الجويهل وهو ممسك بجنسية كويتية تخص احد المواطنين وجواز سفر سعودي يخص المواطن نفسه.
وتأتي هذه اللقطة ضمن البرنامج الذي سيبث في اول ايام عيد الفطر والذي سيعرض من خلاله الجويهل اثباتات الجنسية لمواطنين مزدوجين مع اثباتات الدول الخليجية التي يحملون جنسيتها.
عربي باي

علامة تعجب!

«لا يساوي عفطة عنز»!!
كتب فؤاد الهاشم









.. وصلتني تفاصيل مضحكة – لكنه «ضحك كالبكاء» - عما جرى على ظهر الباخرة التركية التي توجهت الى سواحل غزة، سجلتها كاميرات الفيديو المعلقة – والمثبتة – على خوذ الجنود الاسرائيليين الذين هبطوا على سطح المركب من المروحيات، وكيف «انحاش – المملوح» - والكاميرا المزروعة على رأس الجندي الاسرائيلي تلاحقه – الى الطوابق السفلية للباخرة واختبأ في دورة مياه صغيرة تخص عمال النظافة، وكيف ظهر صوته واضحا – والجندي الاسرائيلي يطلب منه فتح الباب بلغة عربية لكن بلكنة فلسطينية مصحوبة بشتائم وتهديدات يمنعني قانون المطبوعات من نشرها – وقد رد المملوح على الجندي قائلا.. «احنا ابناء عم، كلنا اولاد ابراهيم»!! ايضا، وصلتني تفاصيل تدخل وزارة الخارجية الكويتية وعبر طرف ثالث بالطبع – لدى الحكومة الاسرائيلية وجهود جبارة بذلها الشيخ د.محمد الصباح لمنع قتل – او اصابة - «المملوح» بواسطة هؤلاء الجنود فوق ظهر الباخرة، وقد اثمرت جهود حكومة الشيخ «ناصر المحمد» في عودته سالما، بل واستقبله سمو رئيس الوزراء على ارض المطار شخصيا، وعوضا عن توجيه الشكر لهذا الرجل واعضاء حكومته، عادت «حليمة – المملوحة» لعادتها القديمة!! في القريب العاجل، سيكون الشريط الكامل لكاميرا الجندي الاسرائيلي مع «المملوح» على.. «اليوتيوب» ليراه العالم.. اجمع!!
٭٭٭
.. وأيضا وصلتني من المصادر الأوروبية الموثوقة ذاتها – أنباء وتفاصيل أخرى عن الموضوع سابق الذكر– مفادها ان «المملوح» قام بالتوقيع على وثيقة رسمية إسرائيلية – عقب اعتقاله وهو فوق ظهر السفينة التركية «الحرية» خلال محاولة وصولها الى سواحل غزة - يقطع فيها «وعداً على نفسه» بألا يقترب – مرة اخرى- من سواحل غزة او يمر بقربها على الاطلاق بقية حياته»! تقول المصادر ان ضابط «الشين –بيت» وهو الأمن الداخلي للدولة العبرية استغرق نصف ساعة فقط لـ «إقناع» المملوح بالتوقيع على .. الوثيقة، ثم «جرى إرسال عدة نسخ من هذا التعهد – من قبل الإسرائيليين- الى قيادات سياسية حكومية كويتية عبر طرف «ثالث»!! و«سنوافيكم تباعاً بتفاصيل تلك الرحلة البحرية التي يقول «المملوح» انها ..«غيرت وجه التاريخ مثلما فعل الحادي عشر من سبتمبر حين أسقط البرجين التوأمين»!!
٭٭٭
.. قبل حوالي ستة اشهر طالبت مدينة الانتاج الاعلامي في مصر احدى القنوات العربية بدفع ديون مستحقة عليها تبلغ خمسة عشر مليون جنيه مصري «حوالي ثلاثة ملايين دولار» أي ما يعادل مليون دينار كويتي والا.. اضطرت لالغاء عقد القناة وبالتالي، توقف بث برامجها من مصر، وقد تدخل – مشكورا – الرئيس المصري «حسني مبارك» وأمر بـ«إعفاء المحطة من ديونها»!! يوم أمس الاول، تراكمت ديون اخرى على نفس القناة بقيمة خمسة ملايين جنيه مصري «ما يعادل مليون دولار»، وايضا.. «المحطة مش عايزة تدفع»!! اقول للزملاء في المحطة «عيب كده، وحطوا في عينكم حصوة ملح، واذا ما عندكمش ملح نبعت لكم شوية مع الـ.. DHL»!!
٭٭٭
.. بعثت لي صديقة كويتية دائمة لهذا العمود بالرسالة النصية التالية نعيد نشرها تعميماً للفائدة – أولا ولكونها «منطقية» .. ثانيا، وتقول فيها:
.. عندما تنتقد الملونين «السود» يصفونك بـ «العنصري»!..
.. عندما تنتقد اليهود يصفونك «بالعداء للسامية»!
.. عندما تعمل ضد وطنك يصفونك بـ «الخائن»!
.. عندما تهاجم الأديان يقولون عنك إنك «تحض على الكراهية»!
.. لكن.. عندما يريدون حرق القرآن ويهاجمون النبي محمداً –صلى الله عليه وسلم - فهم يصفون ذلك بـ ..«الديموقراطية وحرية الكلام والمعتقد»!!..
كلام معقول جداً.. «واللي موعاجبه .. يرد عليه»!!
٭٭٭
.. وصلتني الرسالة التالية - التي تحمل تعقيباً على فقرة نشرناها في هذا العمود قبل ايام – من استاذي ومعلمي الكبير العم «فاضل خلف» يقول فيها:
الى ابننا العزيز الاستاذ فؤاد الهاشم.. مع التحية في علامة تعجب يوم الاحد 19 سبتمبر ذكرت كلمة «التعفيط» وقلت انها «مصطلح كويتي» وهي في الواقع كلمة عربية فصيحة لا غبار عليها، وقد جاء في المعجم الوسيط الذي اصدره مجمع اللغة العربية في مصر والذي اشرف على طبعه أربعة من أعلام اللغة والأدب وفي مقدمتهم الأستاذ أحمد حسن الزيات.
قلت: وقد جاء في ذلك المعجم ما يلي: عَفَطَتِ العنز نثرت بأنوفها كما ينثر الحمار، ويقال هو لا يساوي عفطة عنز، وعَفَطَ الراعي بغنمه عفطاً: زجرها ودعاها بصوت يشبه عفطها. وعفط فلان بشفته.
.. وعفط في كلامه تكلم بالعربية ولم يُفصح فهو عافط وعِفّاط. هذا ما أردت توضيحه في هذا المجال، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
فاضل خلف.
٭٭٭
.. شكراً للعم العزيز على هذا التوضيح و«عساك على القوة»!
٭٭٭
.. آخر خبر.. عراقي:
.. الميزانية العامة لعام 2011 - لجمهورية العراق- وصلت الى 86 ملياراً ونصف المليار دولار!! و..«يقولون العراق فقير..أغاتي»!! مشكلة العراق انه .. غني .. بالحرامية!!
٭٭٭
.. آخر خبر عراقي.. طريف:
.. وصلت الى مطار بغداد – قبل ايام – اربع «شماحيط» شقراوات من «بيلا- روسيا» أو «روسيا البيضاء».
جلودهن بيضاء وعيونهن خضراء، وصفحات سوابقهن «سوداء» بدعوة – وضيافة- نائب في كتلة «القانون» التي يرأسها «نوري المالكي» رئيس الوزراء والذي دفع أربعمائة الف دينار لمرشح كويتي في انتخابات مجلس الأمة الأخيرة التي نجح فيها «المدعوم» وصار.. نائباًَ!! شقراوات «بيلا- روسيا» استجلبهن النائب - الذي يحمل اسماً يقترب من «عميد التجار» - من أجل .. «تليين الأدمغة» و«تطرية المواقف» لبعض المسؤولين الحكوميين ونواب كتل سياسية أخرى في جلسات خاصة داخل المنطقة الخضراء!! المشكلة التي تواجه «نائب - الفرفشة» ان جميلات «بيلا - روسيا» «ما يعرفن يشربن عرق مسيح ولا يأكلن لبلبي وجاجيك»!!

فؤاد الهاشم
منقول من جريدة الوطن

من الماضي

عرضة الاستقلال
استقلت الكويت في عام 1961 فعمت البلاد الأفراح وازدانت بأحلى الزينات وأخذت الساحات تمتلئ بالعرضات التي كانت تعبّر عن القوة والشجاعة والحرية والدفاع عن الأرض. وفي هذه الصورة نجد مجموعة من المواطنين أثناء إحدى العرضات التي قاموا بها في ساحة من ساحات السالمية التي قادها المرحوم صالح خليفة الهران «بو صباح» وتقع تلك الساحة مكان «المارينا مول« و«مارك سبنسر، ومن المعروف أن العرضات كانت تقام في المناسبات السعيدة كالأعياد والعيد الوطني وغيرها من المناسبات الوطنية ويحمل العارض فيها نوعاً من السلاح إما بندقية مثل ما نرى في هذه الصورة أو سيفاً ويستعمل فيها «الطار» والطبل بأنواعه مع تقلد الغالبية لحزام الرصاص والمسدسات لتدل على القوة والهيبة.

كل الشكر للزميل محمد غريب حاتم المنصوري على إهدائه هذه الصورة.


جَلَنْبَلَق: صوت الباب الضخم خلال فتحه وإغلاقه.

جاتك على طبق من ذهب يا جويهل !

فاضل اكبر





قرار سحب جنسية ياسر الحبيب طبقا لقانون الجنسية كان ينتظرها السيد محمد الجويهل بفارغ الصبر لما عاناه أثناء مطالبته في القنوات الفضائية بخصوص مزدوجي الجنسية والتي على اثرها استدعي للتحقيق عدة مرات، ولكنه لم يقف مكتوف اليدين بل تابع كل من له علاقة بالقضية التي تبناها ويريد إثباتها للمجتمع، هذا القرار قد فرش أرضية خصبة لتجديد حملته بسحب الجنسية من خلال قناة السور التي سوف يتابعها معارضو الجويهل قبل أنصاره وقد تكون المرحلة القادمة مرحلة صداع للحكومة وانقسام المجلس.
هذا القرار قد فتح بابا يصعب غلقه حيث ان سحب جنسية ياسر الحبيب سابقة خطيرة قد ينالها الكثيرون ممن يكفرون طائفة بأكملها ويقذفونهم بالزنى فهؤلاء مشاركون لياسر الحبيب في النعرة الطائفية وجر البلاد إلى نفق مظلم لا يعلمه إلا الله عز وجل والراسخون في العلم وأصحاب البصيرة، فإذا كان ياسر الحبيب قد تعلم كلمتين ولبس العمامة فإن التكفيريين قد حفظوا عدة آيات من القرآن الكريم فجعلوا من أنفسهم فقهاء يفتون بما يحلوا لهم غير عابثين بما يجري أو يترتب على فتواهم وتصريحاتهم غير المسؤولة والتي تنم عن جهل مركب فقهي اجتماعي قانوني بل بصيرتهم لا تتعدى مفهوم الفزعة وعصبية الجاهلية، ويفرحون بالنصر الآني ويغفلون عما يصيبهم غدا لانفلات ألسنتهم وضحالة فكرهم وقلة إدراكهم.
أقول لمثيري الفتن ومزدوجي الجنسية قد دنت أيامكم فقد حفرتم بأيديكم حفرة تسعكم بالحشر مع ياسر الحبيب، ولعلي أرى بعد الانتهاء من كشف الجويهل أمورا كثيرة سوف تتغير في المستقبل، فالعقارات سوف تنخفض أسعارها لكثرة المعروض منها ومشاريع التنمية سوف ترى النور، والاسكان ليست بحاجة لتوزيع قسائم الخيران والصبية ولا حاجة للجنة الميزانيات اعتماد الميزانيات الإضافية بل احتمل رفع علاوة الأبناء إلى 100 دينار لتشجيع الإنجاب، ووقف بناء المدارس لعدم الحاجة لها، ولا حاجة أيضا لدائري ثامن ولا حاجة إلى مستشفيات جديدة بل يكتفى بترميمها ولا حاجة إلى جامعات خاصة فإن جامعة الكويت تسع كل الكويتيين ولا حاجة لسائقين إلا القليل ولا حاجة الى الاضراب الموظفين فإن الحكومة سوف تقر كوادر الموظفين جميعهم ويكفي الكويت 25 نائبا ودائرة واحدة ولا.. ولا.. ولكن هناك اثرا سلبيا بالغا سوف يقع على سوق الأوراق المالية حيث يحتاج المؤشر إلى فترة زمنية ليست بالقليلة لاسترجاع عافيتها.
Fadel.akbar@hotmail.com

منقول من جريدة الدار

«سعادة» نائب الأمة... نصاب!

حاول الاحتيال على مواطن بقبض 200 ألف دينار مرتين ... والنيابة خلّته بكفالة 1000








«سعادة» النائب أراد «النصب والاحتيال» على مواطن بمبلغ مئتي ألف دينار، فسقط في «شر» أعماله، ومثل امام النيابة العامة التي خلت سبيله بكفالة قيمتها 1000 دينار.
وفي التفاصيل، أن النيابة كانت تلقت بلاغا من احد المواطنين يتهم فيه النائب (...) بالنصب والاحتيال بعد ان قدم النائب ضده ايصال أمانة بقيمة مئتي ألف دينار قابلة للسداد في اي وقت في النيابة العامة. الا ان المواطن الذي صدم امام النيابة بايصال الأمانة المقدم من النائب، أكد لها انه سدد المبلغ بالكامل بشيك صادر منه قام النائب بسحبه وإدخاله في حسابه، وانه لا يوجد اي شخص يطالبه بأي مبلغ.
أضاف المواطن في تحقيقات النيابة العامة عن تفاصيل الواقعة: « تم الاتفاق بيني وبين النائب بموجب ايصال الامانة ان استثمر له من امواله مبلغ مئتي ألف دينار في احد المشاريع وان أعود عليه بالفوائد. الا انني وخلال ثلاثة اشهر أرجعت المبلغ بالكامل عن طريق شيك مصدق من حسابي الخاص الى النائب وقام بسحبه، ولدى مطالبتي بإيصال الامانة كان يماطل ويتهرب مني، وأنا كنت أثق به ولم أكن أتوقع ان يقوم بتقديم ايصال الامانة ويطالب بالمبلغ مرة اخرى عبر تقديم شكوى في المحكمة».
وقدم المواطن الى النيابة العامة صورة عن أصل الشيك المقدم الى النائب والذي قام بسحبه وأدخله في رصيد حسابه بالفعل، وعلى الفور استدعت النيابة العامة النائب واستمعت الى أقواله وواجهته بالشيك المقدم ووجهت له تهمة نصب واحتيال وقررت اخلاء سبيله بكفالة مالية قدرها ألف دينار.

سحب جنسية ياسر بالمادة 13 وليس 11 لماذا؟


مسلمو لندن يقاضونه.. ومؤتمر حاشد في الهايد بارك

في الوقت الذي أعلن فيه إمام مسجد في بريطانيا عن تحرك لمقاضاته علمت «الوطن» ان الحكومة لجأت لسحب جنسية ياسر الحبيب استنادا الى الفقرتين الرابعة والخامسة من المادة 13 من قانون الجنسية، اللتين تنصان على «سحب الجنسية من أي مواطن اذا اقتضت مصلحة الدولة العليا وأمنها الخارجي ذلك، أو ممن يروج لمبادئ تقوض النظام الاقتصادي أو الاجتماعي أو الانتماء لهيئة سياسية أجنبية»، ولم تعتمد الحكومة على المادة 11 من قانون الجنسية التي تنص على «سحب جنسية المواطن اذا تجنس مختارا بجنسية أجنبية» لأن الحكومة لا تمتلك الدليل الكافي على حصول ياسر على جنسية بلد آخر، سوى اعترافه بأنه غادر البلاد بجواز سفر عراقي، والذي فسره البعض على أنه حيلة يهدف من ورائها ياسر حماية من ساعده على مغادرة البلاد بجوازه الكويتي، واغلاق باب التحقيق من أجل التوصل إليه.
وعن الدعوى القضائية في لندن فقد اعلن امام مسجد الصحابة في لندن الداعية المصري خالد فكري عن تشكيل لجنة الدفاع عن عرض النبي صلى الله عليه وسلم بعدما جاء على لسان ياسر الحبيب بحق زوج النبي السيدة عائشة رضي الله عنها، مشيرا الى ان تلك اللجنة ستعقد مؤتمرا حاشدا في ساحة «الهايد بارك» في لندن الاحد المقبل دفاعا عن عرض النبي صلى الله عليه وسلم.
ونقل مركز المقريزي للدراسات التاريخية في لندن عبر موقعه الالكتروني ان فكري تقدم ببلاغ لدى قسم شرطة بشمال لندن ضد ياسر الحبيب بتهمة اثارة نعرة طائفية شديدة بين السنة والشيعة والتسبب في حالة غليان بين المسلمين السنة في بريطانيا.
وطالب فكري السلطات البريطانية باتخاذ اجراء صارم ضد ياسر الحبيب وايقافه وتقديمه للمحاكمة بتهمة ازدراء الدين الاسلامي واتهام النبي في شرفه وعرضه واثارة الكراهية والعنف وتهديد السلام الاجتماعي في بريطانيا.
وذكر فكري ان لجنة الدفاع عن عرض النبي صلى الله عليه وسلم تضم علماء ودعاة واكاديميين وسياسيين ومحامين وجاء تشكيلها بعد الاحتفال الذي اقامه ياسر الحبيب بمناسبة ذكرى وفاة السيدة عائشة.
يذكر ان الداعية خالد فكري عاش في الكويت في الفترة من 1985 حتى 1997 حيث كان يعمل طبيبا في وزارة الصحة ثم حصل على اللجوء السياسي من بريطانيا عام 2005 ليبدأ بعدها في ممارسة نشاطه الدعوي في لندن.

«باباتو.. وماماتي» و.. ياسر وعثمان!!



علامة تعجب!

.. في منتصف الثمانينيات حدثت «هوشة ونجرة وسوء تفاهم» بين الجماهيرية العربية الليبية الاشتراكية الوحدوية الشعبية العظمى وبين الولايات المتحدة الامريكية «الرأسمالية – الرجعية – الصهيونية»!! سيد البيت الابيض – وقتها، كان الراحل «رونالد ريغان»، وهو ممثل سينمائي سابق ويعشق ركوب الخيل على طريقة «الكاوبوي» حتى ان صحافة بلاده اطلقت عليه هذا اللقب، ومن نتائج تلك «الهوشة» بين «التقدمية – الليبية» و«الرجعية- الامريكية» ان صدرت الاوامر الى سلاح الجو الامريكي فأقلعت العشرات من الطائرات القاذفة والمقاتلة من قواعدها في ايطاليا، ومن فوق حاملات الطائرات باتجاه الاراضي الليبية حيث تم قصف منزل قائد الثورة العقيد «القذافي» وقتلت – وقتها – ابنته بـ«التبني» مع مواقع عسكرية ومدنية.. اخرى!! «القذافي» ظهر امام وسائل الاعلام وقدم اقتراحا – بدا ظريفا في ذلك الزمن لكنه اليوم «واقعي ومنطقي ويستحق الدراسة» - للرئيس «ريغان» ملخصه ان يتسلح كل منهما بمسدس - «القذافي والرئيس الامريكي» - ويتبارزان على طريقة «الكاوبوي الاصلي»، ومن يهزم الآخر تكون بلاده هي التي انتصرت في هذه الحرب «المصغرة»، وبالتالي - «كما قال زعيم الثورة الليبية» - ليس هناك من داع ليموت آلاف البشر حين تحدث بين البلدين حرب طاحنة لا تترك ولا تذر ويدفع ثمنها.. الابرياء!! اقتراح الرئيس الليبي عاد الى ذاكرتي وانا أتابع «هوشة ياسر وعثمان والبذالي» ونواب الشيعة وجرائد الشيعة ونواب السنة وجرائد السنة وحسينيات الشيعة ومخيمات السنة، وبلاعيم الشيعة وبلاعيم السنة، ورأيت ان اقترح على الحكومة «الرشيدة على الدوام» بأن تعطيني بناية بها 50 أو 60 غرفة – وليست شققا – مع اعداد من «السواطير» و«السكاكين» و«العجرات» و«النبابيط» ايضا لأقوم بالتالي: أولا: أضع في الغرفة الاولى – النائب «فيصل المسلم» مع النائب «حسين القلاف» واعطي لكل واحد منهما.. «ساطوراً وسكيناً وعجرة ونباطة»، ثم اغلق عليهما باب الغرفة حتى.. «يتصافيا فيما بينهما حول موضوع ياسر وعثمان»!! ثانيا: الغرفة الثانية سيكون بداخلها – مع الأسلحة ذاتها - «المملوح مع المهري»، والثالثة.. «البذالي مع فيصل الدويسان»، والرابعة.. «مرزوق الغانم مع محمود حيدر»، الخامسة.. «محمد هايف وعبدالمحسن جمال»، السادسة.. «علي البغلي وأحمد الفهد- السلفي»، و.. «رولا دشتي وسعدون حماد»، و«أحمد السعدون وجاسم الخرافي»، و«عبداللطيف الدعيج وخالد العدوة»، و«عدنان عبدالصمد وعثمان الخميس».. الى آخره! وأخيرا – وليس آخر - «فؤاد الهاشم و.. باباتو و.. ماماتي»!!
٭٭٭
.. «المملوح» قال – يوم أمس – في مقال له نشرته «الوطن» ان.. «ياسر الحبيب – عفط- للحكومة»!! «التعفيط» مصطلح كويتي معناه اصدار صوت مزعج عن طريق الفم، ويلجأ الى هذا الاسلوب «المصبنة» الذين يجلسون امام البقالات ايام زمان، وكذلك المراهقون ممنم يشترون تذاكر بـ«65 فلسا» الامامية ايام سينما حولي والفردوس عندما تظهر مشاهد القبلات بين ابطال الفيلم أو حين يضع محمود المليجي «المجرم» يده على «شواربه»! هذا التعبير لا يصح ان يستخدمه – ويكتبه وينشره – نائب لحيته طويلة ودشداشته قصيرة وحصل على «شلوت» من جندي إسرائيلي محترم.
٭٭٭
.. خالص العزاء لاسرة «الحديدي» الكريمة لوفاة أرملة المرحوم الدكتور «يحيى الحديدي».. {إنا لله وإنا إليه راجعون}.
٭٭٭
.. من روزنامة «العجيري»:
.. «كليو باترا» ملكة مصر الجميلة كانت إذا ارادت فتح شهيتها للطعام تأكل قطعة من الشمام متبلة.. بالثوم!! «يا لطيف، كان الله في عون حبيبها.. انطونيو»!!
٭٭٭
آخر نكتة نشرتها جريدة «أخبار اليوم» القاهرية في عددها الصادر يوم أمس السبت تقول:
.. مرة واحدة حامل ابنها الصغير بيسألها.. «ايه اللي في بطنك.. يا ماما»؟! قالته.. «ده اخوك.. يا حبيبي»، تاني يوم – وهوه في المدرسة – المدرس سأله.. «أنت عندك اخوات»؟! قاله.. «كان عندي واحد بس ماما.. أكلته»!!

فؤاد الهاشم

الأمير وصل إلى أمريكا في زيارة خاصة


نيويورك- كونا: وصل حضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه يرافقه نائب رئيس الحرس الوطني الشيخ مشعل الاحمد الجابر الصباح والوفد الرسمي المرافق لسموه بعد ظهر أمس الى مطار جون اف كينيدي الدولي بالولايات المتحدة الامريكية وذلك في زيارة خاصة.
وكان في استقبال سموه رعاه الله على ارض المطار سمو الشيخ ناصر المحمد الاحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء والمستشار بمكتب حضرة صاحب السمو امير البلاد عبدالرحمن سالم العتيقي ومعالي الشيخ مبارك جابر الاحمد الصباح ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح والشيخ خالد بدر المحمد الصباح وكبار المسؤولين بالدولة.
وكان صاحب السمو قد غادر صباح أمس مطار هيثرو الدولي في المملكة المتحدة متوجها إلى الولايات المتحدة.
وكان في وداع سموه رئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي والشيخ شملان جراح الصباح وسفير دولة الكويت لدى المملكة المتحدة خالد الدويسان ورؤساء المكاتب الكويتية المعتمدة في المملكة المتحدة وأعضاء السفارة.

القلاف: القانون على ياسر وغيره.. ولا كيل بمكيالين




مجلس الوزراء يؤجل سحب جنسيته لحين حصوله على رد الانتربول الدولي.. والنواب لا يرون أي عذر لها
الطبطبائي: جرائمه كبيرة تستوجب سحب جنسيته
المسلم: سحبها بقرار يتضمن تطاوله على النبي
باقر: الحبيب يخرف
راضي الحبيب: مؤيدوه «همج رعاع» وهو نتاج مرجعية مزعومة
قانونيون: تسقط بالتأسيس أو بالتجنس




كتب عبدالله النجار ومحمد الخالدي وعبدالرزاق النجار وراشد العيد وجراح المطيري:

ما بثه «تلفزيون الوطن» بالصوت والصورة، وما نشرته جريدة «الوطن» بالكلمة، حول اعترافات ياسر الحبيب بحصوله على جواز سفر عراقي استخدمه بالسفر الى ايران بعد هروبه من الكويت، أنهى الجدل الدائر بشأن سحب جنسيته الكويتية أو عدم سحبها، فالقانون الكويتي حول هذا الأمر واضح وصريح، وينص على إسقاط جنسية كل مواطن يحصل على جنسية بلد آخر.
وفي الوقت الذي أكد فيه مجلس الوزراء في اجتماعه أمس التوجه لسحب جنسية ياسر الحبيب، في حال رفض الانتربول الدولي تسليمه للقضاء الكويتي.فان نواب مجلس الأمة الذين اختلفوا حول هذا الأمر، اتفقوا على ضرورة سحب جنسية ياسر لأنه خالف قانون الجنسية الكويتي من ناحية، ومن ناحية أخرى للحفاظ على الوحدة الوطنية، وثوابت المجتمع بعد ان مسها ياسر بادعاءاته على أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنهما.
النائب حسين القلاف الذي أكد وقوفه منذ البداية ضد ياسر ورفضه التعرض للصحابة وأمهات المؤمنين، ووصفه للشريط الذي أطلقه بشريط الفتنة، طالب بسحب جنسيته اذا ثبت أنه يحمل جواز سفر دولة أخرى تطبيقا للقانون، ودعا الى تطبيق القانون على الجميع، وعلى كل من يسعى لاثارة الفتنة، سواء على ياسر أو غير ياسر، مطالبا الحكومة بألا تكيل بمكيالين، وأضاف انه لا يدافع عن ياسر، وانما يدعو للتصدي لكل من يثير الفتنة، أما النائب عدنان المطوع فقد استنكر ما فعله ياسر، وطالب بتطبيق القانون عليه، وكذلك النائب مبارك الوعلان الذي يرى ضرورة في سحب جنسية ياسر حيث لم يعد هناك أي عذر أو مبرر يمنع سحبها، وأيد ذلك النائب مبارك الخرينج بقوله ان اعتراف المجرم الهارب من العدالة حصوله على جواز سفر عراقي يوجب سحب جنسيته، وأيضا دعا النائب على العمير الحكومة الى سحب جنسية ياسر العراقي بعد اكتشاف ازدواجيته، كما طالب النائب خالد العدوة بسحب جنسيته بعد ان ثبت أنه يحمل جواز سفر عراقيا ضلل به رجال الأمن وهرب حاملا أفكاره التي تثير الفتنة، واتفق النائب حسين مزيد مع زملائه النواب قائلا لم يعد أمام الحكومة الآن الا سحب جنسية ياسر الذي تحدى الجميع فرد كيده في نحره، ورأى النائب د.وليد الطبطبائي ان ما قام به ياسر بتطاوله على عرض نبينا وأمهات المؤمنين أعظم من جريمة زعزعة الأمن وازدواجية الجنسية، مؤكدا ان كل جريمة من جرائمه تستوجب سحب شرف الجنسية الكويتية منه، وطالب النائب د. فيصل المسلم الحكومة بسحب جنسية ياسر على ان يتضمن قرار السحب اشارة الى تطاوله على عرض النبي صلى الله عليه وسلم وعرض أمهات المؤمنين وشتمه لصحابة الرسول.
أما النائب خالد السلطان فقد وجه أسئلة عدة الى وزير الداخلية بشأن وقت هروب ياسر الحبيب، ومكان حبسه، وهل تم تسجيل قضية هروب ضده، وهل تم ادراج اسمه ضمن كشوف مستحقي العفو الأميري، وهل تم تجديد جواز سفره.
من جانبه، نفى وزير العدل الأسبق أحمد باقر ما صرح به ياسر الحبيب ان يكون يسعى للانتقام منه لدوافع دينية، وقال «ان الحبيب يخرف» وأوضح ان اسم ياسر وضع ضمن قائمة المفرج عنهم بالخطأ، وقد تم اكتشاف هذا الخطأ في نفس اليوم الذي خرج به من السجن، وقبل اعادة القاء القبض عليه واعادته الى السجن كان قد هرب الى خارج البلاد.
الشيخ راضي الحبيب قال ان الذين يؤيدون ياسر «همج رعاع» وهم قلة، وأضاف ان ياسر من انتاج مرجعية مزعومة داخل الكويت هدفها ضرب الشيعي بالسني تارة، وضرب الشيعي بالشيعي تارة أخرى، وكانت تدعم ياسر ماديا ومعنويا.
ومن الناحية القانونية في شأن سحب جنسية ياسر الحبيب، فقد أكد قانونيون ومحامون ان الحكومة لم يعد أمامها أي عذر لاسقاط جنسية ياسر سواء كانت بالتأسيس أو بالتجنس بعد اعترافه بحصوله على جواز سفر عراقي، وأشاروا الى ان حصول ياسر على جواز سفر عراقي فانه يخير ما بين الجنسية الكويتية والجنسية العراقية، كما يجوز سحب جنسيته دون تخيير اذا استدعت مصلحة الدولة ذلك، مؤكدين ان الجرائم التي ارتكبها ياسر قد تصل العقوبة فيها الى الاعدام، وأوضحوا ان الحكومة أخطأت في اتجاهها الى الانتربول الدولي، لأن هناك شروطا تحكمه، منها ان تكون الدولة عضوا في المعاهدات، وأن يكون المتهم في مكان مجهول غير معروف، ودعوا الحكومة الى الاتجاه الى الحكومة البريطانية كونه هاربا من حكم جنائي وليس من اضطهاد سياسي.
من ناحية أخرى، علمت «الوطن» ان مجلس الوزراء طالب وزارة الاعلام باتخاذ الاجراءات القانونية تجاه المتورطين بارسال رسائل مسيئة تتضمن تبادل الشتائم على الشريط الاخباري الذي يعرضه التلفزيون الرسمي للدولة.كما علمت ان الجهات المسؤولة ستعد مذكرة قانونية بشأن ياسر وفق اجراءات رسمية سيتم عرضها على مجلس الوزراء، اضافة الى مطالبة وزارة الداخلية بتوضيح حول المذكرة التي تم ارسالها الى الانتربول الدولي.

منقول من جريدة الوطن

الكويت أهم من سني شيعي

خذ وخل
كاتب جاسم محمد كمال







نعم كويتنا اهم واغلى من أي شيء في هذا الكون، ولأننا من دون كويتنا لا نساوي شيئاً ومن عاش زمن الغزو العراقي عام 1990م يعرف ويعي ويقدر معنى كلمة وطن، وتاريخ الكويت خير شاهد منذ تأسست على يد المغفور له الشيخ صباح الأول وحتى يومنا هذا يؤكد ان الوطن هو الشعب والشعب هو الوطن ولا فرق بين حاكم ومحكوم، والتاريخ يحفظ ان للكويت اربعة اسوار تحميها وتحمي اهلها غدر الزمان وغدر الاعداء، ومع وجود هذه الاسوار الاربعة كان هناك سور خامس وهو الذي وقف خلف الاسوار الاربعة المسجلة في التاريخ الكويت، وسورنا الخامس هو اهل الكويت الذين قدموا الغالي والنفيس من اجل هذا الوطن العزيز كي يظل ويستمر لهم ولابنائهم، وكان اهل الكويت كالبنيان المرصوص كل واحد منهم يشد عضد الثاني، وسورنا الخامس وهم اهل الكويت الذين ركبوا البحر وقهروا الصحراء وعانوا الفقر وصعوبة الحياة وقدموا ارواحهم حتى نعيش نحن ونكمل المسيرة وتظل الكويت شامخة عالية.
ولكن ما يحدث اليوم من بعض المرضى النفسيين الذين يحيون على عفن الطائفية البغيضة ويتنفسون كلمتي سني شيعي، ويزرعون الشقاق والفرقة بين اهل الكويت وتفكيك المجتمع الكويتي لأهل السنة وطائفة الشيعة وحضر وبدو، وكأن اهل الكويت كل فئة تغلق على حالها وتنشد حرب الفئة الاخرى، وعلى الدوام كان رد اهل الكويت على هؤلاء المرضى النفسيين نحن السور الحقيقي الذي يحمي الكويت من امراض الطائفية التي فتكت بالعديد من الدول، واكبر مثال لها هي الحرب الاهلية اللبنانية التي بدأت عام 1973م وانتهت باتفاق الطائف 1993م، والتاريخ يقول ان 20 عاما من الحرب الاهلية قد حصدت العديد من ابناء الشعب اللبناني الشقيق لا لشيء سوى الطائفية البغيضة، وهي نفس الطائفية التي تلعب بالكويت اليوم، ولم توجد الطائفية ببلد وتجدها تعمر لأن الطائفية مثل الغراب لا يتواجد الا بالخراب.
وانا لست بحاجة لكي اقول أو اؤكد ان المدعو ياسر الحبيب لا يمثل احدا من اهل الكويت لا سنة ولا شيعة، ولا يمثل نفسه ايضا لكونه مسير من اناس تعيش وتتكاثر على الطائفية واثارة الفتن وشق الصف والعبث بالوحدة الوطنية تحت ذريعة الدين والدين براء منهم، ولنترك هذا المريض النفسي للسلطة التنفيذية ممثلة بالحكومة الرشيدة لتأخذ منه حق سيد البشرية سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) لكونه تجرأ بشتم احدى زوجاته رضي الله عنهم جميعا، وحتى لا نرفع من قدره بالرد عليه أو النزول لوحل الشتم والقذف مثله، والدخول بجدال عقيم لا نجني منه سوى التفرقة وشق الصف وافراح الحاقدين علينا، ولكوننا اكبر من هذا الامر ومن هو الحبيب ومن هو غيره حتى يحق لهما ان يقيما ويصنفا اهل بيت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وصحابته رضوان الله عليهم، وان رسولنا (صلى الله عليه وسلم) واهل بيته الطيبين الطاهرين وزوجاته وصحابته رضوان الله عليهم جميعا لكل المسلمين من دون تمييز، وليس هناك جزء من اهل بيت الرسول (صلى الله عليه وسلم) وصحابته للسنة والجزء الآخر للشيعة كما يروج البعض المريض.
وبالختام نقول ان الكويت وطن الجميع وكل كويتي منا يحترم معتقدات اخيه الكويتي دينية كانت أو فكرية، لأننا شركاء بشيء اهم من المذهبية أو العرقية نحن شركاء بهذه الارض وشركاء بهذا الوطن العزيز، وهنا اذ اؤكد ان كل الكويتيين بمختلف شرائحهم من سنتهم وشيعتهم وحضرهم وبدوهم لا يقبلون ولا يرضون ان يهلك الوطن بسبب قلة مريضة لا تفهم الدين بشكله الصحيح، ونقول ونكرر الكويت اهم من سني شيعي واغلى من حضري وبدوي والدين لله والوطن للجميع وندعو العلي القدير ان يحفظ كويتنا ويحميها من شر الفتن والحاقدين، ولا يصح الا الصحيح.
< اقول للصديق علي رضا (بومحمد) عيدك مبارك، وبالعافية عليك عودتك لقهوة الصباح الباكر وتوابعها.
< يا حلاوة الارجوز بالعيد وهو يلعب بالدوارف ويقول عتونا ايديه.

جاسم محمد كمال
منقول من جريدة الوطنjkamal@alwatan.com.kw

اعلان سراية العيد / للفارس محمد الجويهل

 في اول ايام عيد الفطر المبارك سوفه يتم عرض حلقه جديده لبرنامج السرايه على  قناة السور في الساعه الثانية ظهرً من تقديم محمد الجويهل/وهذ فيديو اعلان الحلقه
اعلان سرايه العيد

الأمير هنأ المواطنين والمقيمين بالعيد



نقل الديوان الأميري تهاني سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الى المواطنين والمقيمين بمناسبة عيد الفطر السعيد، وتمنياته لهم ان يكون عيدا ينعم الجميع فيه بالمحبة والهناء.
وتجتمع هيئة الرؤية الشرعية مساء اليوم الأربعاء في مقر معهد الكويت للدراسات القضائية والقانونية برئاسة نائب رئيس محكمة الاستئناف المستشار راشد يعقوب الشراح لاستطلاع هلال شهر شوال.وفي حال ثبوت الرؤية فان غدا الخميس 2010/9/9 سيكون أول أيام عيد الفطر المبارك، وان لم تثبت فان شهر رمضان لهذا العام سيكمل عدته 30 يوما، ويكون يوم بعد غد الجمعة أول أيام العيد.
و«الوطن» بهذه المناسبة، تتقدم من سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح ومن سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح ومن أعضاء الحكومة وأعضاء مجلس الأمة ومن جميع المواطنين والمقيمين، ومن الأمتين العربية والاسلامية بأحر التهاني واسمى التبريكات بعيد الفطر السعيد، أعاده الله علينا وعلى المسلمين باليمن والبركات.كما تعلن «الوطن» عن استمرارها في الصدور خلال جميع أيام العيد دون توقف.

آخر صرعة كويتية .. زواج الكفالة !


آخر صرعة كويتية هو زواج الكفالة كان عنوان رئيسي لإحدى الصحف وقد تصدر أعلى صفحتها الأولى بشكل استعراضي، وهو يتكلم عن جواز قيام الكويتية بكفالة أولادها وزوجها الأجنبي، وكما زعمت تلك الجريدة أنه بعد القرار الوزاري بجواز ذلك اشتعلت بورصة بشكل خا آخر صرعة كويتية هو زواج الكفالة كان عنوان رئيسي لإحدى الصحف وقد تصدر أعلى صفحتها الأولى بشكل استعراضي، وهو يتكلم عن جواز قيام الكويتية بكفالة أولادها وزوجها الأجنبي، وكما زعمت تلك الجريدة أنه بعد القرار الوزاري بجواز ذلك اشتعلت بورصة بشكل خاص لعرض تسعيرات خاصة حسب جنسية الطالب ووضعه الأمني ليتم زواج عدد كبير من الوافدين بكويتيات ومطلقات وأرامل مما يشكل خطورة على الوضع الأمني ومخالفة قوانين الهجرة واستغلال هذا القرار بأسوأ صورة. 

نسبت تلك الجريدة تلك المعلومات لمصادرها الخاصة دون أن تبين طبيعة تلك المصادر ومدى مصداقيتها ولم تذكر أية أرقام أو إحصائيات تثبت ذلك، إن عرض موضوع بتلك الصورة فيه إساءة وتقليل من شأن المرأة الكويتية يظهرها بصورة المواطن السيئ الضعيف العاجز الذي يسهل إغراؤه واستغلاله بسهولة وببساطة وبالتالي تكون المرأة الكويتية غير كاملة الأهلية وتعرض أمن واستقرار بلدها للخطر!!
كمبدأ أن يتم استغلال أي قانون من أي طرف ذكرا كان أو أنثى فذلك وارد. ولكن أن تحرم المرأة من إقرار أي قانون خوفا من استغلالها بينما يجوز ذلك للرجل فذلك غير مقبول، فللمرأة الحق مثل الرجل في العيش والاختيار بحرية دون وجود اختلاف في القوانين أو في الحماية القانونية، كما لا يجوز إنقاص حقوقها أو حرمانها من الاستقرار بسبب الجنس وإتاحة كامل الفرص للذكور.
كواقع فعلي في مجتمعنا الكويتي فالرجل هو أكبر فرد يستغل القوانين ويستغل بالقوانين.
فكم عدد حالات الزواج التي تمت بين كويتيين من أجنبيات بعضهن في سن حفيداتهم للحصول على الجنسية وما اتبعها من دخول والدي الزوجة وأخوتها وأهلها للإقامة والعمل بالكويت.
وكم هي حالات التحايل التي تحدث للحصول على منحة الزواج والزواج الصوري للحصول على هذه المنحة.
وكم هي حالات التحاليل لعقود الزواج لأخذ الأولوية للتسجيل بالرعاية السكنية لحجز دور مبكر للحصول على سكن.
وكم هي حالات التحايل للحصول على مساعدة الزواج للطلبة المتزوجين بعقود صورية.
وكم هي حالات التحايل لعمل كفالات للأجانب والمتاجرة بقانون الإقامات. وكم وكم وكم...
إن من يقوم بالكيل بمكيالين واحد للرجل وآخر للمرأة لا يخدم وطننا بل يعمل على إضعافه وإنهاكه فما هكذا تقوم الدول، فالمرأة هي نصف المجتمع والتنمية المستدامة الكاملة لا يمكن الحصول عليها دون مساهمة المرأة الشاملة فيها بكل مراحلها ومجالاتها، وإذا لم تتمتع المرأة بالمساواة والعدالة مثلها مثل الرجل لا يمكن نمو وتطور الدولة بشكل صحيح.
للأسف توجد انتهاكات صارخة ضد حقوق المرأة والتمييز بين الجنسين في دولة تدعي الحضارة والرقي ومراعاة حقوق الإنسان.
تؤكد المواثيق الدولية والدستور الكويتي على ضرورة مساواة المواطنين (المرأة والرجل) وتعزيز احترام الإنسان والحريات الأساسية للناس جميعا بلا تمييز بسبب الجنس أو اللغة أو الدين ولا تفريق بين الرجال والنساء.
إن الإعلان العالمي لحقوق الإنسان يؤكد مبدأ عدم جواز التمييز ويعلن أن الناس يولدون أحرارا ومتساوين في الكرامة والحقوق، وأن لكل إنسان حق التمتع بجميع الحقوق والحريات الواردة في الإعلان دون تمييز.
وفي الشريعة الإسلامية فالمرأة والرجل متساوون في المسؤولية والجزاء من حيث التكاليف الشرعية ومن حيث الثواب والعقاب والجزاء على العمل في الدنيا والآخرة، قال الله تعالى: «من عمل صالحا من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة ولنجزينهم بأحسن ما كانوا يعملون». ( النحل أية 97 ).
كما ساوى الإسلام بين المرأة والرجل في الحقوق المدنية ولم يفرق بين وضع المرأة قبل أو بعد الزواج، فإذا كانت بالغا فلها أن تتعاقد وأن تتملك وأن توكل وأن تفسخ الوكالة ولها حق اختيار الزوج.
إن التمييز ضد المرأة يشكل انتهاكا لمبدأ المساواة في الحقوق واحترام كرامة الإنسان ويشكل عقبة أمام مشاركة المرأة على قدم المساواة مع الرجل للتنمية التامة والكاملة لتطوير الناحية الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية ويعوق نمو وتطور ورخاء المجتمع.
 Prof-dar@hotmail.com د/رباح النجادة
ص لعرض تسعيرات خاصة حسب جنسية الطالب ووضعه الأمني ليتم زواج عدد كبير من الوافدين بكويتيات ومطلقات وأرامل مما يشكل خطورة على الوضع الأمني ومخالفة قوانين الهجرة واستغلال هذا القرار بأسوأ صورة.
نسبت تلك الجريدة تلك المعلومات لمصادرها الخاصة دون أن تبين طبيعة تلك المصادر ومدى مصداقيتها ولم تذكر أية أرقام أو إحصائيات تثبت ذلك، إن عرض موضوع بتلك الصورة فيه إساءة وتقليل من شأن المرأة الكويتية يظهرها بصورة المواطن السيئ الضعيف العاجز الذي يسهل إغراؤه واستغلاله بسهولة وببساطة وبالتالي تكون المرأة الكويتية غير كاملة الأهلية وتعرض أمن واستقرار بلدها للخطر!!
كمبدأ أن يتم استغلال أي قانون من أي طرف ذكرا كان أو أنثى فذلك وارد. ولكن أن تحرم المرأة من إقرار أي قانون خوفا من استغلالها بينما يجوز ذلك للرجل فذلك غير مقبول، فللمرأة الحق مثل الرجل في العيش والاختيار بحرية دون وجود اختلاف في القوانين أو في الحماية القانونية، كما لا يجوز إنقاص حقوقها أو حرمانها من الاستقرار بسبب الجنس وإتاحة كامل الفرص للذكور.
كواقع فعلي في مجتمعنا الكويتي فالرجل هو أكبر فرد يستغل القوانين ويستغل بالقوانين.
فكم عدد حالات الزواج التي تمت بين كويتيين من أجنبيات بعضهن في سن حفيداتهم للحصول على الجنسية وما اتبعها من دخول والدي الزوجة وأخوتها وأهلها للإقامة والعمل بالكويت.
وكم هي حالات التحايل التي تحدث للحصول على منحة الزواج والزواج الصوري للحصول على هذه المنحة.
وكم هي حالات التحاليل لعقود الزواج لأخذ الأولوية للتسجيل بالرعاية السكنية لحجز دور مبكر للحصول على سكن.
وكم هي حالات التحايل للحصول على مساعدة الزواج للطلبة المتزوجين بعقود صورية.
وكم هي حالات التحايل لعمل كفالات للأجانب والمتاجرة بقانون الإقامات. وكم وكم وكم...
إن من يقوم بالكيل بمكيالين واحد للرجل وآخر للمرأة لا يخدم وطننا بل يعمل على إضعافه وإنهاكه فما هكذا تقوم الدول، فالمرأة هي نصف المجتمع والتنمية المستدامة الكاملة لا يمكن الحصول عليها دون مساهمة المرأة الشاملة فيها بكل مراحلها ومجالاتها، وإذا لم تتمتع المرأة بالمساواة والعدالة مثلها مثل الرجل لا يمكن نمو وتطور الدولة بشكل صحيح.
للأسف توجد انتهاكات صارخة ضد حقوق المرأة والتمييز بين الجنسين في دولة تدعي الحضارة والرقي ومراعاة حقوق الإنسان.
تؤكد المواثيق الدولية والدستور الكويتي على ضرورة مساواة المواطنين (المرأة والرجل) وتعزيز احترام الإنسان والحريات الأساسية للناس جميعا بلا تمييز بسبب الجنس أو اللغة أو الدين ولا تفريق بين الرجال والنساء.
إن الإعلان العالمي لحقوق الإنسان يؤكد مبدأ عدم جواز التمييز ويعلن أن الناس يولدون أحرارا ومتساوين في الكرامة والحقوق، وأن لكل إنسان حق التمتع بجميع الحقوق والحريات الواردة في الإعلان دون تمييز.
وفي الشريعة الإسلامية فالمرأة والرجل متساوون في المسؤولية والجزاء من حيث التكاليف الشرعية ومن حيث الثواب والعقاب والجزاء على العمل في الدنيا والآخرة، قال الله تعالى: «من عمل صالحا من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة ولنجزينهم بأحسن ما كانوا يعملون». ( النحل أية 97 ).
كما ساوى الإسلام بين المرأة والرجل في الحقوق المدنية ولم يفرق بين وضع المرأة قبل أو بعد الزواج، فإذا كانت بالغا فلها أن تتعاقد وأن تتملك وأن توكل وأن تفسخ الوكالة ولها حق اختيار الزوج.
إن التمييز ضد المرأة يشكل انتهاكا لمبدأ المساواة في الحقوق واحترام كرامة الإنسان ويشكل عقبة أمام مشاركة المرأة على قدم المساواة مع الرجل للتنمية التامة والكاملة لتطوير الناحية الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية ويعوق نمو وتطور ورخاء المجتمع.
Prof-dar@hotmail.com


لم يبق إلا القليل



لم يتبق من هذا الشهر الكريم الا ليالي قليلة منها ليلتان من ليالي الوتر، قد تكون هذه الليالي هي افضل من كل ما مضى، وقد يكون فيها ليلة هي خير من الف شهر من حرمها فقد حرم الخير كله، ليلة انزل الله فيها كلاما عظيم القدر على رسول عظيم القدر عن طريق ملك عظيم القدر في ليلة عظيمة القدر سميت ليلة القدر، يحتفل الكون بهذه الليلة لجلالها وتمتلئ السماء بملائكة تتنزل في هذه الليلة تشريفا لها، جبريل عليه السلام يتنزل بنفسه ليشهد هذه الليلة المباركة التي هي (سلام) وسكينة واطمئنان ورحمة من غروب شمسها الى طلوع فجرها.
لو تصور الواحد منا أنه لو ادرك هذه الليلة وقامها مؤمنا محتسبا مخلصا فان الله تعالى يغفر له ذنبه، وقدر عبادته في ليلة واحدة يفوق ثلاثا وثمانين سنة بأكملها، فهل يفرط في هذا الاجر حريص على الاجر والثواب؟!
أفرح كثيرا عندما أرى الشباب والصغار معتكفين في المساجد بين قراءة قرآن وصلاة وذكر وعبادة، وأفرح عندما أرى كبار السن من الرجال والنساء يتسابقون للمساجد لصلاة القيام، وافرح عندما ارى الفتيان والشباب يملأون الخيام بعد ان امتلأت المصليات بالمساجد من الراكعين.. لكنني احزن كثيرا عندما ارى بعض الناس يضيعون الاوقات باللعب الجلوس امام شاشات التلفاز لمتابعة المسلسلات والبرامج التافهة، لو صبروا اياما معدودة لنالوا الاجر العظيم.
نصيحة فيما بقي من الشهر ان تفعل هذه الامور:
-1 احرص على الصلوات الخمس في اوقاتها، واحرص على تكبيرة الاحرام ففي ادراكها أجر عظيم.
-2 احرص على تفطير الصائمين في هذه الليالي فإن لك مثل اجورهم وما بالك لو صادفت ليلة القدر؟
-3 احرص على التصدق في هذه الليالي فلو صادف انك تصدقت في ليلة القدر فكأنك تصدقت بمثلها اكثر من ألف شهر!! وعليك الحساب.
-4 ادع ربك ان يعينك على قيام ليلة القدر واستعن بالله عليها فان العبادة لا يطيقها احد الا بإعانة الله له.
-5 احرص على جميع الاذكار هذه الايام والليالي فلايزال لسانك رطبا بذكر الله والدعاء وليكن اكثر دعائك (اللهم انك عفو تحب العفو فاعف عني).
-6 احرص على بر والديك هذه الايام والليالي واطلب رضاهما فان رضا الرب عز وجل في رضاهما.
-7 احرص على التراويح والقيام والنوافل والرواتب كلها (فالصلاة خير موضوع على الارض).
-8 ليلة القدر شريفة فاضلة حتى الفجر، فلا تكتف بدعاء القنوت، بل استمر بالدعاء والاستغفار بالاسحار حتى طلوع الفجر.
-9 ان استطعت الاعتكاف فافعل والا فاقض ما استطعت من الاوقات في بيت الله، ويا حبذا لو لم يخرج المصلي من المسجد بعد التراويح وظل في المسجد يقرأ القرآن ويقيم لوحده حتى يبدأ القيام ويصلي مع الامام.
-10 طهر قلبك من الأحقاد والحسد والغل، واعف عن الناس طلبا للعفو من رب الناس، فمن اراد العفو من الله فليعف عن الخلق ما استطاع، واياك والحقد الحسد فانه يفسد العمل والقلب ايضا.
٭٭٭
الومضة (التاسعة والخمسون): عن علي رضي الله عنه قال: «كونوا لقبول العمل اشد اهتماما منكم بالعمل»، ألم تسمعوا قول الله تعالى {انما يتقبل الله من المتقين}.

نبيل العوضي
alawadhi@alwatan.com.kw

مسلسلات.. «عباس على.. دبّاس»!!

علامة تعجب!

.. تابعت عدة حلقات – بالصدفة المحضة – لمسلسل عربي اسمه «أهل كايرو» يتحدث عن عروس جميلة تذبح في ليلة عرسها، لكنها لم تكن عروسا عادية، بل سيدة مجتمع مخملي جميلة جدا وذات اتصالات ونفوذ مع رجال مال وسياسة وصحافة، حياتها تنتهي حين تتسلم – في ليلة زفافها – شريط «سي – دي» يحتوي على مشاهد فاضحة لها مع زوج سابق عقد عليها عقدا عرفيا، العريس الجديد يشاهد الشريط فيضربها ثم يطلقها ويغادر مكان العرس الى موقع مجهول فتثور الشبهات ضده، لكنه – حتى الآن – لم يكن القاتل، بل تتجه اصابع الاتهام الى رجل اعمال وسياسة ونفوذ كانت «المرحومة» على علاقة سابقة معه! سيناريو المسلسل خليط من حكاية الراقصة المصرية الشهيرة «دينا» وشريط الـ«سي – دي» الذي قام بتصويره – خفية عنها – زوجها السابق «حسام أبوالفتوح» - وكيل سيارات «بي- أم- دبليو» في مصر- وبين قضية «المرحومة» سوزان تميم المتهم بقتلها رجل الاعمال والملياردير «هشام طلعت مصطفى» انها «خلطة قرقيعان»، او – بالمصري- «خلطة عباس على دبّاس» اضاف عليها المؤلف - «تحبيشة درامية» - عبارة عن «ضابط الشرطة» المكلف بالتحقيق في الجريمة لكنه يرتبط بـ«قصة حب هادئة» مع صحافية جميلة وذات قوام ممشوق وتشبه «ميرفت أمين» في أيام شبابها، كما «تشاء الصدف» أن يكون ضابط الشرطة «مطلق» والصحافية.. عزباء! «شوفوا البخت لما.. يتعدل»!!
٭٭٭
.. أتابع – ايضا وبغير انتظام – مسلسل «الجماعة» الرائع الذي كتبه «وحيد حامد»، ويتحدث فيه عن «الارهابي رقم 1 – حسن البنا» مؤسس حركة الاخوان المسلمين قبل حوالي 80 سنة في مدينة «الاسماعيلية»، وعندما كانت «المحروسة» تحت الاحتلال البريطاني!! «حسن البنا» واحد من قلائل الرموز الديكتاتورية والدموية وغير الأخلاقية التي دخلت التاريخ من «أكحل» ابوابه، مثل.. «نيرون» و«جمال باشا السفاح» و«راسبوتين» و«موسوليني» و«هتلر» و«صدام حسين»، وعلى الذين سيعترضون على التشبيه الاخير الا ينسوا ان مجرم العراق السابق – والانسانية جمعاء – ادعى نسبه الى سبط الرسول ولقب ذاته بـ«عبدالله المؤمن»!! كل التنظيمات الدينية التي ظهرت منذ 80 سنة وحتى يومنا هذا خرجت من عباءة «الاخوان المسلمين»، وكل دماء المسلمين التي سالت بفعل العمليات الانتحارية والاغتيالات يتحمل وزرها «حسن البنا» الذي اخرج الدين الاسلامي من دائرة الطهارة والنقاء والصفاء الى.. «مربع» السياسة والتدليس.
.. النائبة الدكتورة «رولا دشتي» انطبق عليها القول الكويتي القديم – مع التعديل – وهو.. «من صادتها، عشت اخوها»، بعد ان نجحت في تعيين شقيقها «جمال» - الموظف في أحد البنوك المحلية – كعضو مجلس ادارة في بنك «وربة»!!.. «يبعتلك شو مهضومة.. يا رولا»!!
٭٭٭
.. من روزنامة.. «العجيري»:
.. في مثل هذه الايام من عام 1965، بدأ بنك التسليف والادخار بتقديم القروض الاجتماعية للمواطنين بقصد الزواج او التعليم او.. العلاج بالخارج!
٭٭٭
.. آخر نكتة نشرتها جريدة «أخبار اليوم» القاهرية:
.. واحد «بتاع طرشي» طلق مراته ثلاث مرات، وعلشان ترجع له، جابوا لها.. «مخلل»!!
٭٭٭
.. وآخر.. آخر نكتة:
.. اثنين مساطيل ركبوا اتوبيس بدورين، اللي فوق سأل اللي تحت.. «انتو ماشيين بسرعة كام؟» قاللوا «بسرعة 80 كيلو.. وانتوا؟!».. فرد عليه.. «لأ.. احنا السواق بتاعنا لسه.. ما جاش»!!
٭٭٭
.. آخر خبر محلي.. مزعج:
.. «هوشة في الديرة على.. الثوم»!! بلغ سعر كيس الثوم – زنة 250 غراما – في جمعية مشرف التعاونية يوم امس (1.210 دينار).. فقط لا غير!! أي بسعر للكيلو يبلغ حوالي خمسة دنانير! «هذا بيذان مو.. ثوم»!! ومنا الى وزير التجارة.. «اللي ما يدري وين الله.. حاطه»!!

فؤاد الهاشم

الأمير يرعى تدشين المدينة الإلكترونية 3 أكتوبر



اعلنت رئيسة قسم العلاقات العامة للمدينة الالكترونية لدولة الكويت ريم محمد السعيد بأن سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح سيرعى ويحضر بقصر بيان تدشين المدينة الالكترونية لدولة الكويت بتاريخ الثالث من أكتوبر المقبل وذلك على هامش المؤتمر الخامس عشر لمنظمة المدن العربية والذي سيعقد تحت عنوان «مدن المعرفة ومستقبل الشباب» حيث يشكل المؤتمر انطلاقة متميزة للكويت نحو المستقبل بتدشين اول مدينة الكترونية عربية تمثل الدولة بمؤسساتها الخاصة والعامة.
واضافت السعيد بأن الايام القادمة ستشهد العديد من الانشطة والانجازات وخاصة على الصعيد الالكتروني الرقمي وذلك تكون الكويت قد بدأت خطوات متقدمة في تبني الفكرة الالكترونية، وهذه القفزة النوعية ستحقق قدرة عالية على التواصل التفاعلي من خلال الشبكة العنكبوتية (الانترنت) بحيث تتاح للمواطن فرصة التعرف على خدمات ومنتجات القطاعين العام والخاص وايضا اتاحة الفرصة نفسها للراغبين بالتواصل مع تلك الجهات من داخل البلاد وخارجها.
واشارت السعيد الى مشاركة المدينة بعد حفل التدشين بورقة عمل علمية تحت عنوان «المدن والبلديات العربية في عصر المعرفة» والتي ستتناول مدى اهمية مدن المعرفة بتغير الواقع المستقبلي نحو الريادة والتميز.

لقطات من سراية العيد



تأكيداً لما نشرته «الوطن» بشأن بث برنامج السراية على قناة السور في اول ايام عيد الفطر السعيد فقد تم الحصول على لقطة حصرية من البرنامج الذي سيعرض في الثانية ظهراً يظهر فيها الجويهل وهو ممسك بجنسية كويتية تخص احد المواطنين وجواز سفر سعودي يخص المواطن نفسه.
وتأتي هذه اللقطة ضمن البرنامج الذي سيبث في اول ايام عيد الفطر والذي سيعرض من خلاله الجويهل اثباتات الجنسية لمواطنين مزدوجين مع اثباتات الدول الخليجية التي يحملون جنسيتها.